أخر تحديث للموقع بتاريخ: 7 يناير 2017
قسم اللغة العربية

أنت هنا

قسم اللغة العربية

 بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى : " وما أرسلنا من رسولٍ إلا بلسان قومه " سورة إبراهيم الآية (4)

يعد قسم اللغة العربية من أوائل الأقسام التي أنشئت في كلية التربية بالخرج , حيث تزامن إنشاؤه مع إنشاء الكلية بالخرج  , ففي عام 1403هـ صدر قرارٌ بافتتاح كلية متوسطة في مدينة الخرج بهدف إعداد مدرسات للمراحل الابتدائية وتطوير قدرات المعلمات اللائي على رأس العمل , وكان من بين أقسامها  وقتئذِ قسم للغة العربية.
  وفي عام 1414هـ صدر قرار معالي الرئيس العام لتعليم البنات القاضي بتطويرالكلية المتوسطة بالخرج إلى (كلية التربية أقسام الطالبات) وفقاً لنظام السنوات الأربع الذي تمنح الطالبة بموجبه درجة البكالوريوس،وكان قسما للغة العربية فاعلاً بين أقسامها.

ثم مرت الكلية بمراحل تطويرية مختلفة في نظامها الجامعي , كان مسك ختامها ضم الكلية إلى جامعة الامير سطام بن عبد العزيز الرائدة في التطوير والتخطيط الاستراتيجي لنظم التعليم من خلال برامج ومشاريع ريادية  .
وقسم اللغة العربية هو من أهم أقسام الكلية تميزا  لما يقع على عاتقه من مسئولية ضخمة في الحفاظ على لغة القرآن الكريم، ومدالمجتمع بمعلمات ذوات كفاءة متميزة في فروع العربية جميعها علميا ومهاريا.
 ويواكب القسم التطور امتدادا للحراك التطويري للتعليم الجامعي في جامعة الامير سطام بن عبد العزيز ،فيقدم برنامج يتيح من خلاله الدراسة للطالبات وفقا للخطة الدراسية الجديدة المعتمدة (نظام المستويات ) فيمنح الدرجة العلمية(بكالوريوس التربية )في علوم اللغة العربية بعد اجتياز الطالبة بنجاح 136وحدة دراسية والتربية الميدانية ،وذلك دون تحديد مسارا ت تخصصية في هذا البرنامج  فالطالبة تدرس العلوم اللغوية والنحوية والصرفية والأدبية والنقدية ،إلى جانب العلوم التربوية   .
ويضم القسم أكثر من عشرين عضو هيئة تدريس في المراتب العلمية المتدرجة بين  أستاذ، وأستاذ مشارك ،وأستاذ مساعد ،ومعيد، ومحاضر .كما يقبل سنويا ما يزيد على مائة طالبة . وللقسم مبتعثات يواصلون دراساتهم العليا من خلال جامعات أخرى بها مسارات تخصصية  للدراسات العليا في العلوم العربية .
  ومما يفخر به قسم اللغة العربية تميزه  بإنشاء رابطة نحوية صرفية ذات رؤى وأفكار وأهداف وفاعليات  خدمة للغة العربية فلغتنا هويتنا التي يجب أن نسعى ونحافظ عليها ،فيشرف القسم على هذه الرابطة النحوية الصرفية ويدعمها ،وكذلك يشرف على  النادي الأدبي بالكلية .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://edu.psau.edu.sa/ar/department/516