نماذج من أبحاث قسم علم النفس
د. خالد العتيبي
Alotaibi, K., & Muramalla, V. (2018). “Perceptions of Academic Staff on Workplace Ethics in Higher Education Institutions". Journal of Legal, Ethical and Regulatory Issues, 21(3).
Alotaibi, K. (2019). “Teachers’ perceptions on factors influence adoption of formative assessment". Journal of Education and Learning; Vol. 8, No. 1.
Muramalla, V., & Alotaibi, K. (2019). "Equitable workload and the perceptions of academic staff in universities". Educational Organization and Leadership, Vol. 26, Issue 2.
العتيبي، خالد و برصان، اسماعيل (1435). تقويم جودة مخرجات المشروع بتقويم التحصيل الدراسي للطالب، ضمن الدراسة التقويمية لمشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام في المملكة العربية السعودية، مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات، جامعة الملك سعود.
العتيبي، خالد. (2018). مستويات أداء طلاب الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية في اختبار القدرات العامة دراسة مقارنة بين أداء طلاب المدارس الحكومية والأهلية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، البحرين، مج 19، ع 1 .
العتيبي، خالد، البرصان، إسماعيل، عبد، إيمان رسمي، الشايع، فهد. (2018). نوعية تحصيل طلبة المرحلة المتوسطة في مادة العلوم وفق مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، المدينة المنورة، المجلد 13، العدد 2.
العتيبي، خالد. (2019). مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة الثانوية العامة في المدارس الحكومية والأهلية في المملكة العربية السعودية: دراسة مقارنة، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مصر، مج 35، ع6 .
العتيبي، خالد. (2020). القدرة التنبؤية لمعدل الثانوية والاختبار التحصيلي في التنبؤ بالمعدل التراكمي لطلبة كليات التربية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، مجلة التربوية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، جامعة الأزهر، مج 39، 186 ج3 .
د. خالد أحمد ابراهيم
Khaled Ahmed Ibrahim & Salama Aqeel Al-mehsin, The level of moral intelligence among students of Egyptian and Saudi Universities (Cross-cultural study), Global Science Research Journals, Brooklyn, New York, USA, 2016, Vol. 4(6).
Khaled Ahmed Ibrahim, Learning styles and thinking styles to excellent mentally students in public and private schools, Universal Journal of Educational Research, United States, 2020, Vol. 9.
Bassam AlHarbi , Salama Al- mehsin, Jaafar Al-Rabaah, Khaled Ibrahim. The Predictive Ability of Social Anxiety within Internet Addiction among University Students, Journal of Education and e-Learning Research, 2021.Vol.8(3).
Bassam AlHarbi , Khaled Ibrahim, Jaafar Al-Rabaah, Salama Al- mehsin, The Ego Depletion and Its Relationship with the Future Anxiety among the University Female Students, International Journal of Higher Education, 2021, Vol.10(2).
إبراهيم، خالد أحمد عبدالعال. فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية جولمان للذكاء الإنفعالي في تنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية وفعالية الذات لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، مصر، 2020، العدد 31.
Abuhammad, A. Naser Aldean. (2021). The Personal-Social Intelligence and its Relationship to Social Responsibility and the Tendency to Keep up with from the Viewpoint of Secondary School Teachers. Multicultural Education. Volume 7, Issue 3, 2021.
د. ناصر الدين أبو حماد
Abuhammad, A. Naser Aldean. (2021). A Suggested Program for Teaching Social Life skills and its Effect on Developing Psychological Rigidity and Affirmative Behavior Skills among Students of Prince Sattam bin Abdul-Aziz University. Multicultural Education. Volume 7, Issue 2, 2021.
أبو حماد، ناصر الدين (2019). فاعلية برنامج تعليمي يستند إلى السيكودراما في تنمية الصلابة النفسية ومهارات التفاعل الاجتماعي على عينة من أبناء ضحايا الحروب والأزمات. مجلة الدراسات التربوية والنفسية- جامعة السلطان قابوس –13 (3) 458-474.
أبو حماد، ناصر الدين (2019). جودة الحياة النفسية وعلاقتها بالسعادة النفسية والقيمة الذاتية لدى عينة من طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية – جامعة القدس المفتوحة- 10 (27) 268- 281.
أبو حماد، ناصر الدين (2017). أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير التخيلي والإدراك البصري لدى عينة من طلبة صعوبات التعلم غير اللفظية. مشروع مدعوم من عمادة البحث العلمي بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بقيمة 32000 ألف ريال لعام (2015). مجلة الجامعة الإسلامية للدارسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية – غزة، 25(2) 150-166.
د. أنوار حماد الرشيدي
الرشيدي، أنوار حماد. اشباع الحاجات الإرشادية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طالبات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالخرج وفق بعض المتغيرات الديمغرافية(2020م)، مجلة الروائز،ع2 -ج 4 ،كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة باتنه1،الجزائر.
الرشيدي، أنوار حماد. دور أعضاء هيئة تدريس في ترسيخ مبادئ المواطنة للحد من الاغتراب النفسي لدى طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز (2019م)، مجلة البحث العلمي، ع 20 – ج 14، كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر.
الرشيدي، أنوار حماد. العوامل الخمس الكبرى للشخصية وتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى طلاب الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين (2019م)،المجلة العلمية لكلية الآداب ، العدد (72) ،جامعة أسيوط ،مصر.
الرشيدي، أنوار حماد. التوافق الجسدي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل من وجهة نظر طالبات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية (2019م) ،مجلة التربية ، العدد (181) ،جامعة الأزهر ، مصر.
د. زهية صالح زيتون
زيتون، زهيه صالح. اثر استخدام استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا في تنمية الاداء الكتابي والتحصيل لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم، مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ العدد (4)–المجلد(2)، 2019.
زيتون، زهيه صالح. أثر تعدد الزوجات على الثقة بالنفس والتحصيل لدى طالبات جامعة الأمير سطام، مجلة كلية التربية، جامعة بغداد، العدد (28)، الجزء الثاني، أغسطس، 2017.
د. جيهان علي جمال الدين
جمال الدين، جيهان علي. أساليب التقويم الواقعي وعلاقته بواقع المهارات اللازمة لسوق العمل وتقدير الطالبة لذاتها بكلية التربية بجامعة سطام بن عبد العزيز .مجلة كلية التربية بأسيوط ،(45) جزء1 نوفمبر 2020م
جمال الدين، جيهان علي. العمل التطوعي والمهارات الحياتية لدي طالبات كلية التربية بجامعة سلمان بن عبد العزيز. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (66) الجزء 3 اكتوبر 2016م. 2106م