أخر تحديث للموقع بتاريخ: 30 أبريل 2017
أبحاث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

الزنا الالكتروني (دراسة فقهية مقارنة) نجلاء ابراهيم عبدالمجيد ابراهيم عبد المجيد

مقدمة

تعد الثورة التكنولوجية وبخاصة ثورة الاتصالات أهم التطورات التي يعيشها العالم اليوم، وقد كان من نتاج هذا التطور ظهور أدوات واختراعات وخدمات جديدة في مختلف المجالات ولقد نتج عن هذه التطورات  ما يسمي بالانترنت والهواتف الذكية التي أدت بدورها إلي ظهور وسائل كثيرة للتواصل بين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم مما أدي إلي ظهور نوع جديد من الزنا يسمي ( الزنا الالكتروني) يختلف عن الزنا الحقيقي الذي نعرفه من حيث الماهية التي يتم بها الزنا ويتحقق هذا الزنا من خلال استخدام الهاتف وشبكة الانترنت ومؤخرا عن طريق الهاتف المحمول مما اثر بشكل كبير علي الأفراد والمجتمعات نعم قد تختلف طبيعة الجرائم وصورها من عصر لأخر ولكن ما يميز شريعتنا الغراء من غيرها من الشرائع أنها تحتوي علي الأحكام الشرعية لكل ما هو مستحدث

أهمية الموضوع وسبب اختياره:

1-    حداثة الموضوع ، ومدي مساسه بالواقع وامتداد خطره ، مما يستدعي ضرورة المعالجة الشرعية السريعة والفورية.

2-    ظهرت في مجتمعاتنا العديد من الانتهاكات ، التي تمس أعراض الناس ،مقابل عدم العلم بالحكم الشرعي ، وربما اللابمباله ، مما جعلني اشعر بالواجب تجاه أمانة العلم الشرعي الذي احمله

3-    إن هذا الموضوع لم يرد فيه حكم شرعي واضح ولكن بالرجوع إلي النصوص الشرعية ، والنظر في قواعدها وأصولها ومقاصدها يمكن لنا الوقوف علي الحكم الشرعي لهذا النوع من الزنا

أهداف البحث :    

1-الكشف عن ماهية الزنا الالكتروني وصورة

2-بيان الحكم الشرعي لهذا النوع من الزنا

3-الوقوف علي الأسباب التي أدت إلي انتشار هذا الزنا في...

Body Image and its Relationship with Optimism Pessimism and feeling of psychololagical happiness Among A sample of Male and female adolescents at the secondary stage ناصر الدين ابراهيم احمد ابو حماد

This study aimed at identifying the correlation relationship between body image, optimism, pessimism and feelings of psychological happiness among a sample of male and female adolescents at the secondary stage, as well as finding out adolescents differences in body Image optimism pessimism and psychological happiness. The study consisted of 160 Male and 170  female students at secondary stage. Body image, optimism and pessimism and feelings of psychological happiness scales were used of obtain data from respondents. Results showed statistically significant differences between male and female adolescents in body image in favor of males, as well as between males and females in favor of males on optimism degree. Results also showed a positive significant relationship between (body image, optimism, and feelings of psychological happiness), but a negative correlation relationship between optimism and each of body image, pessimism and feeling of psychological happiness. 

...
التحرش الجنسي أسبابه، مظاهره، آثاره، علاجه فرحان بن سالم العنزي

طبقت الدراسة على 145 من النساء (سعوديات وغير السعوديات) في مناطق الرياض وجدة وحائل ، وهدفت الدراسة الى تحقيق مجموعه من الأهداف منها:

- تحديد معنى التحرش ومدى اختلاف معناه باختلاف طبيعة المتحرش بهن وطبيعة عملهن ومستوياتهن الاقتصادية 

-تحديد أسباب التحرش الجنسي، ومدى اختلافها باختلاف طبيعة المتحرش بهن وطبيعة عملهن ومستوياتهن الاقتصادية.

- تحديد المظاهر الدالة على وجود ظاهرة التحرش ومدى اختلافها باختلاف طبيعة المتحرش بهن وطبيعة عملهن ومستوياتهن الاقتصادية.

- تحديد الآثار المترتبة على وجود ظاهرة التحرش ومدى اختلافها باختلاف طبيعة المتحرش بهن وطبيعة عملهن ومستوياتهن الاقتصادية.

- تحديد وسائل علاج ظاهرة التحرش ومدى اختلافها باختلاف طبيعة المتحرش بهن وطبيعة عملهن ومستوياتهن الاقتصادية.

وقد خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج من اهمها: 

- أن من أهم معاني التحرش الجنسي "مدح قوام المتحرش بها، والتعليقات الجنسية". وأن غير السعوديات أكثر ادراكا لمعاني التحرش الجنسي من السعوديات ، ولا تؤثر الحالة الاجتماعية ومتغير العمل على مستوى ادراك معنى التحرش الجنسي. وكن النساء في مدينة جدة اكثر ادراكا لمعاني التحرش من حائل والرياض.

- اهم اسباب التحرش الجنسي التأثير ببعض محتويات وسائل الاعلام ونقص التوعية واسلوب حديث ولبس المرأة.

- اكثر مظاهر واشكال  التحرش الجنسي : لمس الجسد والمضايقة باللفظ والقول والحرص على التعرف على المرأة  دون رغبتها، ومن اقلها المعاكسات في وسائل التواصل الاجتماعي. وكانت الفروق لصالح غير السعوديات، وللموظفات القيادات. 

- اهم الآثار المترتبة على التحرش الجنسي :الآثار النفسية"فقدان الثقة في الآخرين"-الشعور بالاضطهاد - عدم التكيف.." و "الآثار الاجتماعية"ضعف الترابط الاجتماعي - وقوع جريمة الزنا - التطرف الأخلاقي - زيادة الصراع بين قيم الحلال والحرام داخل المجتمع"، والآثار الأخلاقية : "افتقاد عفاف النفس - سهولة الوقوع في جرائم أخرى.."

- اهم طرق...

الذكاء الموضوعي وعوامل الشخصية في ضوء متغيري الذكاء الوجداني والجنس لدي عينة من طلاب جامعة الإمام فرحان بن سالم العنزي

هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة الذكاء الوجدانى والجنس بكل من الذكاء الموضوعى وبعض عوامل الشخصية، تكونت العينة من (128) طالب وطالبة من طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود، وتم استخدام مقياس الذكاء الوجدانى الذى أعده (عبد المنعم دردير، 2002) واختبار ذكاء الشباب اللفظى الذى أعده (حامد زهران، 1977 )والعوامل الخمسة الكبرى في الشخصية (الانفتاح Openness، الضمير الحى Conscientiousness ، الانبساطية Extraversion ، المقبولية Agreeableness ، العصابية Neuroticism ) من إعداد جولدبيرج Goldberg 1999  وتعريب الباحث، ولم تظهر نتائج الدراسة فروق جوهرية بين المجموعات فى الذكاء الموضوعى ترجع للجنس أو إلى الذكاء الوجدانى كما اشارت النتائج إلى وجود فروق جوهرية (عند مستوى 0.05) بين المجموعات فى سمات الانفتاح و الضمير الحى والمقبولية و العصابية ترجع إلى الذكاء الوجدانى،ولم تظهر النتائج أية فروق ترجع للجنس،أو سمة الانبساطية.

...
التفكير الايجابي والكفاءة الاجتماعية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة حائل في ضوء بعض المتغيرات فرحان بن سالم العنزي

يهدف البحث إلى الوقوف على الفروق في التفكير الايجابي والكفاءة الاجتماعية في ضوء متغيرات (الجنس، والتخصص، ومكان الإقامة) وكذلك معرفة مدى إمكانية التنبؤ بالتفكير الايجابي من خلال الكفاءة الاجتماعية. تم التطبيق على عينة تكونت من (135) طالباً وطالبة منهم (85) من الذكور، و(50) من الإناث من بين طلاب وطالبات جامعة حائل، وتم استخدام مقياس التفكير الايجابي (اعداد الباحث)، ومقياس الكفاءة الاجتماعية (اعداد الباحث)، وتم معالجة البيانات عن طريق المتوسطات والانحرافات المعيارية وتحليل التباين وحساب قيمة "ت" وحجم الأثر "d"، ومعاملات الارتباط والانحدار البسيط؛ وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق في التفكير الايجابي ترجع إلى الجنس والتخصص و مكان الإقامة ، وتوصلت الدراسة أيضاً إلى عدم وجود فروق في الكفاءة الاجتماعية ترجع إلى أثر متغير الجنس وعدم وجود فروق ترجع إلى أثر متغيري التخصص، ومكان الإقامة، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية بين التفكير الايجابي والكفاءة الاجتماعية وأن الكفاءة الاجتماعية كان لها إسهام نسبي واضح في التنبؤ بالتفكير الايجابي لدى طلاب وطالبات الجامعة .

...
اثر برنامج تدريبي مقترح في علاج بعض صعوبات تعلم الكتابة لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض فرحان بن سالم العنزي

هدفت الدراسة إلى الكشف عن اثر استخدام برنامج تدريبي مقترح لعلاج بعض صعوبات تعلم الكتابة لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى بمدينة الرياض، وقد قسمت إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية( ن=34) ومجموعة ضابطة( ن= 34 )، واستخدمت الدراسة الادوات الاتية : اختبار الذكاء المصور ، إعداد" احمد زكى صالح " واختبار وكسلر لذكاء الاطفال تعريب وتقنين" محمد عماد الدين إسماعيل ، لويس كامل مليكه " ( 1983) واختبار التآزر البصري الحركي . إعداد" السيد عبد الحميد سليمان"(2003 ) اختبار التمييز الادراكى إعداد" السيد عبد الحميد سليمان " (2003 ) واختبار في الاملاء من اعداد الباحث . وبعد تطبيق البرنامج كشفت النتائج عن وجود فروق جوهرية بين المجموعة التجريبية و الضابطة في التمييز الادراكى من حيث الشكل و الحجم ، والتآزر البصري الحركي ، والكتابة ( النسخ والإملاء) بصورة جوهرية لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية .

...
الرضا عن الحياة ونوعيتها فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من منسوبى جامعة حائل فرحان بن سالم العنزي

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير المتغيرات الديموجرافية (الجنس، والحالة الوظيفية، ومكان الإقامة، والمستوى التعليمي، والحالة الاجتماعية، والمستوى الاقتصادي، والعمر) وتأثير التفاعل بينها على متغيرات الرضا عن الحياةونوعية الحياة ، كما هدفت الدراسة التعرف على مدى إمكانية التنبؤ بالرضا عن الحياة من خلال المتغيرات الفرعية لنوعية الحياة (الصحة العامة ، والصحة العامة ، والصحة الجسمية، والصحة النفسية، والعلاقات الاجتماعية، والعلاقات البيئية). وأشارت النتائج إلى عدم وجود تأثير دال إحصائياً للمتغيرات الديموغرافية على متغيري: الرضا عن الحياة ونوعية الحياة، على الرغم من ذلك وجد فرق دال إحصائياً عند 0.01 بين "التعليم الجامعي"، و"التعليم ما بعد الجامعي" في متغير المستوى التعليمي في اتجاه التعليم "بعد الجامعي"، وفرق دال إحصائياً عند 0.01 أيضاً بين المستوى أعزب، والمستوى متزوج في متغير الحالة الاجتماعية في اتجاه المتزوج، وذلك على متغير الرضا عن الحياة.

وقد وجد تأثير وحيد دال لتفاعل متغير الحالة الوظيفية مع متغير العمر على نوعية الحياة، واستطاعت ثلاث متغيرات فقط من المتغيرات الفرعية لنوعية الحياة (العلاقات البيئية، والصحة الجسمية، والصحة النفسية) أن تتنبأ بالرضا عن الحياة.

...
مستوى الكدر الزواجي وعلاقته بالصحة النفسية للأبناء في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى الأسرة السعودية فرحان بن سالم العنزي

هدف البحث الى التوصل الى مستوى الكدر الزواجي في مدينة الرياض وتأثير ذلك على الصحة النفسية للأبناء، وكان من اهم النتائج وجود ارتباط دال بين زيادة  مستوى الكدر في اوساط المتزوجين وضعف مستوى الصحة النفسية لأبنائهم، وكان من أهم التوصيات :

- الحاجة إلى جهود الزوجين وجميع الأهل والمجتمع لعلاج الخلافات الزوجية في الوقت المناسب قبل أن تفسد التفاعل الزواجي، وتؤثر بالسلب على الصحة النفسية للأبناء داخل الأسرة. - زيادة الوعي بقضية الاختيار للزواج، ومنح الأبناء فرصة لاختياراتهم، والاتجاه نحو فكرة الزواج المتكافئ. - التأكيد على الدور الرئيس لوسائل الإعلام في وضع برامج تثقيفية وإرشادية، لتوعية الأسرة بالمحافظة على الترابط الاجتماعي، وحثها على تقوية هذه الروابط. - التوعية بفلسفة الحياة التي تمكن الزوجين من مواجهة المشكلات الأسرية. - تنظيم الدورات التدريبية المتعلقة بكيفية التعامل مع المشاكل الأسرية. - فتح مكاتب للتوعية والاستشارات الأسرية، والتي تعمل على علاج المشكلات الأسرية وتهيء الجو العائلي السليم، الذي يكفل للأبناء نشأة اجتماعية سليمة صالحة. - إجراء مزيد من البحوث والدراسات المتصلة بالأسرة، والتي تساعد على تحديد الإطار العام للخدمات اللازمة لها. ...
التعصب وعلاقته ببعض أبعاد التوافق لدى عينة من الطلاب الجامعيين بمدينة الرياض فرحان بن سالم العنزي

رسالة ماجستير في الإرشاد النفسي، هدفت الى التعرف على  مستويات التعصب لدى الطلاب الجامعيين في مدينة الرياض وعلاقته بأبعاد التوافق لديهم.

وقد خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج من اهمها :

-  يقع الطلاب الجامعيين في المستوى المتوسط من التعصب.

-  وجود علاقة إرتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين التعصب و سوء التوافق في  أبعاده المختلفة.

-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين عينتي الطلاب منخفضي التعصب والطلاب مرتفعي التعصب في كافة أبعاد التوافق "الاجتماعي_ الانفعالي_ المنزلي_ الصحي_ العام"، لصالح الطلاب منخفضي التعصب .

-  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب جامعة الملك سعود وطلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في متوسط درجة التعصب.

-  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الجامعيين في متوسط درجة التعصب تبعاً لمتغير العمر.

-  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الجامعيين في متوسط درجة التعصب تبعاً لمتغير التخصص الجامعي (الدراسات الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والتاريخ والإعلام وعلم النفس) .

 أهم التوصيات:

- التوسع في إنشاء المراكز الإرشادية التي تعنى بتقديم الخدمات النفسية والاجتماعية للشباب.

- العمل على توسيع دائرة مشاركة الطلاب في القرارات ذات العلاقة بإدارة شؤونهم في الجامعة.

- انتهاج أساليب الحوار والمناقشة مع الطلاب واتخاذ أسلوب العدل والمساواة شعاراً في التعامل معهم دون تحيز نتيجة التشابه ، أو تسلط نتيجة الاختلاف .

-  الاهتمام بالأنشطة التربوية غير الصفية ، التي تقوم على البحث والتفكير وقبول الاختلاف في الرأي وغرس القيم الإنسانية التي تدعو إلى التسامح وتنبذ التعصب .

- محاربة كافة العوامل المجتمعية التي قد تساعد على وجود التعصب وزيادة...

دور أساليب التفكير ومعايير اختيار الشريك وبعض المتغيرات الديموغرافية في تحقيق مستوى التوافق الزواجي لدى عينة من اﻟﻤﺠتمع السعودي فرحان بن سالم العنزي

رسالة دكتوراة في علم النفس، هدفت الى الخروج بتصور حول الاختيار الزواجي السليم من خلال تحديد أساليب التفكير ومعايير وطرق اختيار الشريك وبعض المتغيرات الديموغرافية التي لها أهمية في مستوى التوافق الزواجي.

 وقد خرجت الدراسة بتصور لمحددات الاختيار الزواجي السليم بناء على نتائج الدراسة التي كان من أهمها:

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي التوافق الزواجي ومنخفضي التوافق الزواجي في أساليب التفكير (المحلي - الهرمي - الأقلي - الخارجي) لصالح مرتفعي التوافق الزواجي.

- أساليب الاختيار الزواجي الأكثر شيوعاً بين عينة الدراسة هي : الاختيار العائلي، والاختيار عن طريق الخاطبة، والاختيار الشخصي، والاختيار عن طريق الأصدقاء.

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق الزواجي تعود إلى استخدام بعض الأساليب في الاختيار الزواجي. (الخاطبة والعائلة لصالح العائلة - الخاطبة والأصدقاء لصالح الأصدقاء - الخاطبة والاختيار الشخصي لصالح الاختيار الشخصي).

- معايير الاختيار الزواجي الأكثر شيوعاً بين أفراد العينة هي: الالتزام الديني، وسمعة العائلة، والجمال ، والأخلاق، والمال، ويسر التكاليف.

- لا توجد وجود فروق في مستوى التوافق الزواجي بحسب اختلاف معايير الاختيار الزواجي.

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق الزواجي بين الفئات العمرية للزوجين لصالح الأزواج الذين يفوقون زوجاتهم في العمر بما لا يزيد عن 10 سنوات.  

- لا توجد فروق في مستوى التوافق الزواجي بين فئات سنوات الزواج.

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية  في مستوى التوافق الزواجي، تعود إلى الاختلاف في درجة القرابة وبلد النشأة بين الزوجين لصالح المتزوجين من الأقارب أو بلد النشأة.

 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الأزواج المختلفين عن زوجاتهم وغير المختلفين في المستوى التعليمي لصالح...

QR Code for https://edu.psau.edu.sa/ar/sources/research