أخر تحديث للموقع بتاريخ: 23 نوفمبر 2017
Faculty Members researchs

أنت هنا

دور الأنشطة الطلابية في تنمية مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب جامعة المجمعة حمد بن عبدالله القميزي

دور الأنشطة الطلابية في تنمية مفهوم المسؤولية الاجتماعية

لدى طلاب جامعة المجمعة

ورقة عمل مقدمة لملتقى الجامعات الخليجية والمسؤولية الاجتماعية ... رؤى استراتيجية وممارسات فاعلة

في الفترة من 10 -12/2/1437هـ

...
العمل التطوعي الطلابي في الجامعات السعودية حمد بن عبدالله القميزي

العمل التطوعي الطلابي في الجامعات السعودية

ورقة عمل مقدمة في ملتقى باذل السنوي "بالتطوع نسمو وننمو"

محافظة وادي الدواسر 3/3/1439هـ

إعداد

د. حمد بن عبدالله القميزي

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك – كلية التربية بالخرج

...
موقف أهل السنة والجماعة والمخالفين من الالهام والفراسة- رسالة ماجستير- عبير عبدالله القصيمي

..

...
نماذج وتجارب في تقويم البرامج والمقررات التربوية في الجامعات العالمية حمد بن عبدالله القميزي

نماذج وتجارب في تقويم البرامج والمقررات التربوية في الجامعات العالمية

بحث مقدّم إلى ندوة

"التقويم في التعليم الجامعي.. مرتكزات وتطلعات"

13 / 8/ 1438هـ الموافق 9 / 5 /2017م

كلية التربية –  جامعة الجوف – المملكة العربية السعودية

إعداد

د. حمد بن عبدالله القميزي

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك – جامعة المجمعة

...
دراسة تقويمية لمحتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في ضوء التربية الحياتية حمد بن عبدالله القميزي

دراسة تقويمية لمحتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية

في المملكة العربية السعودية في ضوء التربية الحياتية

إعداد

د. حمد بن عبدالله القميزي                               د. لفا محمد العتيبي

جامعة المجمعة – المملكة العربية السعودية        جامعة شقراء – المملكة العربية السعودية

البحث منشور في مجلة البحث في التربية وعلم النفس - كلية التربية - جامعة المينا - المجلد (27) العدد (2) أكتوبر 2014

...
تأثير تطبيق متطلبات معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي على العملية التعليمية "دراسة تطبيقية على كلية التربية بالمجمعة" حمد بن عبدالله القميزي

تأثير تطبيق متطلبات معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي على العملية التعليمية

"دراسة تطبيقية على كلية التربية بالمجمعة"

د. حمد بن عبدالله القميزي

البحث منشور في مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية - جامعة حلوان - العدد (31) أكتوبر 2011

...
فاعلية استخدام استراتيجية االتدريس التبادلي في تنمية المفاهيم الأساسية في علم الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي حمد بن عبدالله القميزي

فاعلية استخدام استراتيجية االتدريس التبادلي في تنمية المفاهيم الأساسية في علم الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي

 د.حمد بن عبدالله القميزي

البحث منشور في مجلة رسالة الخليج العربي ، العدد (132)

https://storage.googleapis.com/abegsjournal/researchs/132/13205.pdf

...
البيئة التعليمية لتدريس مقررات العلوم في المرحلة الثانوية بمحافظة المجمعة في ضوء متطلبات التعليم المتمازج حمد بن عبدالله القميزي

البيئة التعليمية لتدريس مقررات العلوم في المرحلة الثانوية بمحافظة المجمعة في ضوء متطلبات التعليم المتمازج

د. حمد بن عبدالله القميزي

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ملائمة البيئة التعليمية لتدريس مقررات العلوم في المرحلة الثانوية بمحافظة المجمعة في ضوء متطلبات التعليم المتمازج Blended Learning، وتفرع من هذا الهدف العام الأهداف الآتية: تحديد مواصفات البيئة التعليمية الملائمة لتدريس مقررات العلوم في المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات التعليم المتمازج. التعرف على مدى ملائمة البيئة التعليمية لتدريس مقررات العلوم في المرحلة الثانوية بمحافظة المجمعة في ضوء متطلبات التعليم المتمازج. التوصل إلى نتائج ومقترحات تسهم في تحسين البيئة التعليمية لتدريس مقررات العلوم في المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات التعليم المتمازج. واقتصر تطبيق الدراسة على مدارس المرحلة الثانوية (بنين – بنات) التابعة لإدارة التربية والتعليم في محافظة المجمعة بالمملكة العربية السعودية. وطبقت على معلمي ومعلمات العلوم (الكيمياء، الأحياء، الفيزياء)، البالغ عددهم (210) معلماً ومعلمة. واعتمدت على المنهج الوصفي المسحي. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج المتمثلة في أن عدداً من متطلبات التعليم المتمازج متوافرة في البيئة التعليمية لتدريس مقررات العلوم بدرجة كبيرة، ومتطلبات أخرى غير متوافرة، وباقي المتطلبات متوافرة بصورة لا بأس بها. ومن أبرز المتطلبات المتوافرة بدرجة كبيرة: ( أ ) المتطلبات المتعلقة بالمعلم، ومنها: امتلاك مهارات البحث في شبكة الإنترنت. فهم خصائص وطبيعة طلاب المرحلة الثانوية واحتياجاتهم. ( ب ) المتطلبات المتعلقة بالطلاب، ومنها: توافر الدافعية القوية نحو استخدام المعلم أساليب تدريسية تجمع بين التدريس الصفي والإلكتروني. وامتلاك الطلاب لأجهزة حاسب آلي أو أجهزة تقوم مقامها، مثل IPAD وغيرها. ( ج...

دور محتوى مقررات مناهج العلوم في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية حمد بن عبدالله القميزي

ملخص البحث:

هدف البحث إلى التعرف على دور محتوى مقررات مناهج العلوم في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة لدى طلال المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، واعتمد في الوصول إلى نتائجه على استخدام المنهج الوصفي المسحي، تكون مجتمع البحث من طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة البحث من (100) طالب من طلاب الصف الثالث المتوسط، موزعين على (5) مناطق إدارية في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث أسلوب الاختبار كأداة للبحث.

وقد أظهرت نتائج البحث دور محتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة التي تم اختيارها في البحث لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية كانت على النحو التالي:

-      دور محتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في تنمية مفهوم (الحماية) كان بدرجة "جيد"(69.1) حيث أحتل المرتبة الأولى.

-      دور محتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في تنمية مفاهيم (التنوع والاعتمادية والتقنين وحقوق الأجيال) كان بدرجة "ضعيف"، أي أقل من (50%).

-      المستوى العام لدور محتوى مقررات مناهج العلوم في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة كان "ضعيفاً"، مما يشير إلى أن محتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية له دور ضعيف في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة.

وبناءً على نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات، من أبرزها:

-      ضرورة الاهتمام بتضمين مفاهيم التنمية المستدامة في محتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية.

-      ضرورة الاهتمام بتقديم برامج علمية لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في مجال التنمية المستدامة، وتدريبهم على استخدام الاستراتيجيات التدريسية...

"القيم التربوية في الأمثال العربية" دراسة موضوعاتية أسلوبية" ناصر راشد الشيحان

   تُعزِّز الأمثال العربية بما فيها من قصة وحكمة وتجربة وخبرة القيمَ التربوية في نفوس المتلقِّين لأنها صورة صادقة عن الواقع تُمثِّل أحوال المجتمع وتعكس أشكال التعامل الإنساني، وتنشأ في بيئة تسودها بعض العادات والقيم، إنها سِفْرٌ في الأخلاق، وكنزٌ من التجارب والخبرات"إن الأمثال العربية القديمة تراث أدبي، ونتاج فكري على جانب كبير من الأهمية، ودراستها من جوانبها الفكرية والنفسية والأخلاقية ودلالتها البيئية، وتصويرها لحياةِ قائليها، وملامح شخصيتهم العامة تكشف للقراء والباحثين حقائق مهمة، وتقف بهم على معطياتٍ لم يكن لهم عهد بها من قبل، بل إنها ستسهم في إزالة كثير من الأحكام الخاطئة، والاستنتاجات المتسرعة عن حياة العرب الأقدمين"([1])وقد اكتسبتْ الأمثال أهمية كبرى بين مختلف الطبقات الشعبية لصياغتها اللغوية المختصرة، واعتمادها على فنون البلاغة، وتداولها عبر السنين، لقد استُخلصتْ أراء هذا البحث من قراءةِ مئاتٍ من الأمثال في كتب التراث القديمة المعنية بأمثال العرب، لتقديمها للتربويين وأهل الأدب على حدٍ سواء، ولا يفوتني في هذا المقام أن أشكر جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ممثلة في عمادة البحث العلمي على دعمها لهذا البحث، راجيًا من الله تعالى أن أكون موفقًا في سبيل ما تسمو إليه من خدمةٍ للعلم، وإثراء للفكر.


([1])- أمثالنا الموروثة قيمتها الأدبية والفكرية ودلالتها على شخصية الإنسان العربي، د.أحمد عبد الغفار عبيد، (د.ن)،(د.م)، ط1408ه-1987م، ص8(بتصرف)

...
QR Code for https://edu.psau.edu.sa/ar/sources/research