أخر تحديث للموقع بتاريخ: 7 يناير 2017
أبحاث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

المرقش الأكبر واسهامه في التأسيس لتقاليد القصيدة العربية والغزل العذري فاطمة حسن العبد الفتاح
يحاول البحث تقصي جهود المرقش الأكبر , الشاعر الجاهلي , في تأسيس بعض تقاليد القصيدة العربية وموضوعاتها , وانتقال هذه التقاليد والموضوعات إلى الشعراء من بعده , الذين استفادوا منها , وجددوا في طريقة تناولهم لها . ومن ذلك مقدمات القصيدة , وموضوع الغزل العذري . وتصويب بعض الآراء التي تناولت ماسبق . ...
فاعلية برنامج تدريبي لمـا وراء الذاكرة في تنمية القدرة على التذكر سلامه عقيل المحسن

 هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي لما وراء الذاكرة في تنمية القدرة على التذكر لدى طلبة الصف السابع الأساسي، وتحديد ما إذا كانت فاعلية البرنامج  تختلف باختلاف الجنس. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار يقيس قدرة الطلبة على التذكر، تكون من خمسة اختبارات فرعية هي: اختبار التذكر السمعي للكلمات، واختبار التذكر السمعي للجمل، واختبار التذكر السمعي للأرقام، واختبار تذكر الصور، واختبار تذكر النصوص. وتم التحقق من دلالات صدقه وثباته. كما تم بناء برنامج تدريبي لما وراء الذاكرة، شمل ثلاثة أبعاد لتدريب ما وراء الذاكرة هي: بعد التدريب الصريح لما وراء الذاكرة وبعد التدريب الضمني لما وراء الذاكرة، وبعد عدم التدخل، وتم التحقق من دلالات صدقه وثباته. وقد تم تقديم البرنامج التدريبي خلال (25) جلسة تدريبية بالإضافة إلى جلسة تمهيدية وأخرى ختامية مدة كل منها(45) دقيقة.

 تكونت عينة الدراسة من(80) طالبًا وطالبةً من طلبة الصف السابع الأساسي من مدارس المنصورة التابعة إلى مديرية تربية البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق، تتراوح أعمارهم بين (13-14) سنة، حيث تم اختيار مدرسة  ذكور وأخرى للإناث بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم  اختيار شعبتين  من كل مدرسة مختارة بالطريقة العشوائية أيضا، بعدها تم اختيار إحدى الشعبتين في كل مدرسة بطريقة عشوائية لتكون مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة. تكونت كل مجموعة من(20) طالباً /طالبة.

...
ﺍﻟﻤﺮﻭﻧﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﻄﺮﻑ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﻟﺪﻯ ﻃﻠﺒﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻷﻣﻴﺮ ﺳﻄﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ سلامه عقيل المحسن

هدفت الدراسة الكشف عن مستوى المرونة المعرفية والتطرف الفكري والعلاقة بينهما لدى عينة من طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد ) طالبا وطالبة من طلبة الجامعة، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، ولتحقيق أهداف الدراسة 3589العزيز. وقد تكونت عينة الدراسة من ( Dennis&Vander,2010 قام الباحثان باستددام مقياس المرونة المعرفية الذي طوره )  )بعد ترجمته واستدراج دلالات صدق وثباتة، وقام الباحثان بتطوير  مقياس التطرف الفكري واستدراج دلالات صدقه وثباته. وقدا أشارت نتائج الدارسة الى أن   كان مرتفعا  ،  مستوى المرونة المعرفية وكان مستوى التطرف الفكري متوسطا ، واظهرت النتائج إلى وجود  علاقة ارتباطية بين المرونة المعرفية والتطرف الفكري  وأن اتجاه العلاقة عكسيا  .فيما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المرونة المعرفية تعزى للنوع الاجتماعي ولصالح الاناث، وللتدصص لصالح التدصصات العلمية، بينما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطرف الفكري تعزى للنوع الاجتماعي والتدصص الدراسي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة    وتوعية الطلبة بمداطر التط رف ، بإعداد وتطبيق برامج إرشادية تهدف إلى إحداث التكيف اللازم لمواجهة المستجدات على الساحة العربية الفكري وتفعيل دور الجامعات من خلال عقد الندوات والمحاضرات،  واقتراح مقررات دراسية اختيارية أو إجبارية خاصة بالتطرف.  

...
عوامل الشخصية وأنماط التنشئة الوالدية وعلاقتها بالعنف المدرسي لدى طلبة سلامه عقيل المحسن

  هدفت الدارسة تعرف  علاقة سمات الشخصية  وأنماط التنشئة الوالدية بالعنف المدرسي لدى طلبة الصف العاشر في مدينة المفرق .وقد مجتمع تكون   للعام الدارسي ، الدارسة من طلبة الصف العاشر في مدينة المفرق (20 14/20 وطالبة 1031 )، البالغ عددهم ( 15 550  وتكونت عينة الدارسة من ( ، ً )طالبا تم ، وطالبة ً )طالبا ( ) طالب275اختيارهم بالطريقة العشوائية ، منهم ( و ً ) طالبة، موزعين على سبع شعب للذكور، وسبع275 ا شعب للإناث. ولتحقيق أهداف الدارسة قام الباحث ون   بتطبيق مقياس العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية (Buri, 1991 ، ومقياس أنماط التنشئة الوالدية (Costa & Maccra, 1992) )، ومقياس العنف المدرسي من تطوير الباحثين. و أشارت نتائج الدارسة أن عوامل الشخصية السائدة لدى عينة الدارسة كانت يقظة الضمير، تلاها الانبساط، ثم الانفتاح، ثم الطيبة، ثم العصابية.     كمااا أشااارت النتااائج أن نمااا التنشاائة الوالديااة السااائد  لاادى عينااة الدارسااة هااو الاانما الااديمقارطي، تاالا  الااانما المتسااالا، ثااام الااانما المتسااااهل. فيماااا كاااان العناااف البااادني عي لااادى ناااة ً أكثااار أشاااكاف العناااف شااايوعا الدارساااة، تااالا  العناااف اللفظاااي، ثااام العناااف ضاااد الممتلكاااات. وكاااان الجااانس   باااالعنفً أكثااار المتاياااارت تنبااافا المدرسي ،   منالإناث بشكل عام، وأن العلاقة بين العنف المدرسي وعوامال ً حيث كان الذكور أكثر عنفا الطيبة، ويقظة الضمير، والانفتاح كانت سلبية، فيماا كانات العلاقاة إيجابياة باين العناف المدرساي ونمطاي التنشااائة الوالدياااة المتسااالا، والمتسااااهل.   وكانااات متوساااطات الاااذكور أعلاااى منهاااا لااادى الإنااااث فاااي عامااال العصابية ونمطي التنشئة الوالدية المتسلا والمتساهل  و أشكاف العنف الثلاثة. 

...
The level of moral intelligence among students of Egyptian and Saudi Universities (Cross-cultural study) سلامه عقيل المحسن

The present study aimed to detect the differences between the average grades of students in the Faculty of Education at Sohag University and the average grades of students in the College of Education at Sattam bin Abdulaziz University on the moral IQ scale. To achieve this, the researchers built a moral intelligence scale. The study sample was of (426) female students from the College of Education, of whom 218 female students from the Faculty of Education at Sohag University and (208) female students from the Faculty of Education at Sattam bin Abdulaziz University. Results revealed that the average of moral intelligence of students in the Faculty of Education at Sohag University in general was moderate except the sympathy dimension, where it got a high degree, while the average of moral intelligence of students in the Faculty of Education at Sattam bin Abdul-Aziz University in general was moderate except tolerance dimension, where it got a high degree.The results indicated that there are statistically significant differences between mean scores of students of the Faculty of Education at Sohag University and average grades of students of the Faculty of Education at Prince Sattam bin Abdul-Aziz University in sympathy dimension in favor of students of the Faculty of Education at Sohag University. There are statistically significant differences between mean scores of students at the Faculty of Education at Sohag University and average grades of students at the Faculty of Education at Prince Sattam bin Abdul-Aziz University in the tolerance dimensionin favor of students of...

The Effectiveness of a Training Program Based on Active Learning Strategies and its Relationship to Reading Comprehension in both Critical and Creative Levels سلامه عقيل المحسن

Abstract  This study aimed to reveal the effectiveness of a training program based on active learning strategies and its relationship to comprehension reading on critical and creative levels among first intermediate students, and to determine whether the effectiveness of the program vary according to gender and the interaction between the way of teaching and gender. To achieve the objectives of the study a test was prepared to measure students' ability to reading comprehension on critical and creative levels, its validity and reliability were verified. a training program based on active learning strategies was prepared, it included cooperative learning and brainstorming strategies, its validity and reliability were also verified. The training program has been introduced during (25) training sessions in addition to a preliminary and other closing sessions each of which lasts 45 minutes. The study sample consisted of 120 students from the first-grade intermediate students in the city of AlKharj, aged (14-15 years), a school for males and another for females were chosen randomly. Two sections were selected randomly from each school , then one of the two sections was chosen in each school randomly to be the experimental group and the other control. Each group consisted of 20 students. The results of the analysis revealed that mean of the students of the experimental group in reading comprehension the critical level is higher than the arithmetic mean for the students of the control group at the same level and that the arithmetic mean of the students of the experimental group...

The Effect Of Group Training Program Based On Social Theory In Improving Social Skills Ievel And Modifiying Iocus Of Control Among Prince Saddam Bin Abdelaziz University Students ناصر الدين ابراهيم احمد ابو حماد

Abstract

This study aimed to investigate the effect of training program of social skills among the Prince sattam Bin Abdul Aziz university students and modify their locus of control from external to internal.The study sample consisted of (40) second and third levels at college of education, who were randomly assigned equally into experimental and control groups.The following instruments were used in data collection: social skills scale; locus of control scale; and the training program in improving social skills and modifying locus of control. The following are main results of the study: Statistically significant differences at (α≤ 0.05) level between subjects mean ratings (experimental and controls) an post measurement for all social skills in favor of experimental group subjects and in all social skills. Statistically significant differences at (α≤ 0.05) between subjects mean ratings on the post measurement of locus of control where all experimental group have external locus of control. Statistically significant differences at (α≤ 0.05) level between subjects mean ratings on the post measurement for both social skills and locus of control, where experimental group out performed controls, indicating the training program and effectiveness as well as persistence of its effects in among the study sample.

...
مدى تطبيق أعضاء هيئة التدريس للسبورات الذكية لتطوير بيئات تعليمية تعلّمية فعّالة داخل القاعات الدراسية بجامعة سلمان بن عبدالعزيز خالد بن عبدالله بن محمد الغملاس

لما كانت جامعة سلمان بن عبدالعزيز حريصةً على دمج تكنولوجيات الاتصالات والمعلومات في التعليم والتعلم ، أنفقت الكثير لإدخال السبورات الذكية في أغلب القاعات الدراسية بالجامعة واهتمت بمعرفة ما إذا كانت هذه السبورات فعّالة أم لا. تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق أعضاء هيئة التدريس للسبورات الذكية بشكل فعّال لتطوير بيئة تعليمية تعلّمية داخل القاعات الدراسية في جامعة سلمان بن عبدالعزيز ، واستخدم الباحث لمعرفة ذلك أدوات بحثية تمثلت في استبانة لمعرفة وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة سلمان بن عبدالعزيز حول أهمية استخدام السبورات الذكية في تطوير بيئات تعليمية تعلّمية فعّالة داخل القاعات الدراسية ، واستبانة لاكتشاف مدى جودة استخدام أعضاء هيئة التدريس للسبورات الذكية ومعرفة العقبات التي تحول دول استخدام فعّال للسبورات الذكية في الجامعة ، وكانت عينة الدراسة 200 من أعضاء هيئة التدريس عشوائياً ، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن معظم أعضاء هيئة التدريس يرون أهمية استخدام السبورة الذكية في تطوير بيئة التعليم والتعلم في الجامعات ، كما تبين أنهم يستخدمون السبورة الذكية ، وتركيز استخدامهم لها بطريقة عرض الدرس باستخدام جهاز عرض البيانات (data projector) ، ولكن الدراسة أظهرت أنه لا يوجد إثبات أن هناك استخداماً فعّالاً لها ، حيث أنها لم تستخدم في التحول من التعليم المرتكز على المعلم إلى التعلم المتمركز على الطالب ، ولم تظهر مساهمتها في التعليم التعاوني ، أو في تقويم الطلاب ، وكانت أبرز العقبات التي تواجه الاستخدام الأمثل للسبورات الذكية داخل القاعات الدراسية: ضعف الدعم الفني للسبورة الذكية ، قلة الأجهزة والبرمجيات اللازمة لاستخدام السبورة الذكية ، وقلة البرامج التدريبة في الجامعة حول كيفية استخدام...

مدى توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في عمليتي التعليم والتعلم في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس خالد بن عبدالله بن محمد الغملاس

تؤكد العديد من الدراسات أن عدداً كبيراً من الطلاب والطالبات يستخدمون وبشكل مستمر ودائم وسائل التواصل الاجتماعي في حياتهم اليومية، مما يؤكد أهمية دراسة دور أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في توظيف هذه الوسائل في تدريس الطلبة. هذه الدراسة تهدف إلى فهم مدى توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في تخطيط وتنفيذ وتقويم عملية التعليم والتعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي في وصف الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة، وجمع المعلومات التي تتعلق بدور وسائل التواصل الاجتماعي في عملية التعليم والتعلم ، كما استخدم المنهج الوصفي في قياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في عملية التعليم والتعلم ، وتقصي آرائهم حول مدى توظيفهم لها في عملية التعليم والتعلم ، وذلك عن طريق استبانة ومقياس تم اعداده وتحكيمه لهذا الغرض. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز وجامعة المجمعة، ذكوراً وإناثاً، بجميع رتبهم العلمية ، وكانت عينة البحث 266. وتوضح نتائج هذه الدراسة أن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعتين نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم والتعلم لم تصل إلى درجة الموافقة أو عدمها وإنما هي بينهما. كما بينت الدراسة أن درجة توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في التخطيط لعملية التعليم والتعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة المجمعة والأمير سطام بن عبدالعزيز هي (متوسطة)  بوسط حسابي عام بلغ (3.02) بانحراف معياري (0.946). وكذلك الأمر في محور تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم وذلك بوسط حسابي بلغ (2.95) بانحراف معياري (0.975)، وأما مدى توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في تقويم عملية التعليم والتعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة...

من تاريخ الأدب العربي القديم فاطمة حسن العبد الفتاح

كتاب محكم , صدرت الطبعة الثانية عام 2015 م,  مكتبة الرشد , الرياض .

...
QR Code for https://edu.psau.edu.sa/ar/sources/research