أبحاث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية وجودة اتخاذ القرار سلامه عقيل المحسن

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الكفاءة الذاتية والمهارات الاجتماعية وعلاقتهما بجودة اتخاذ القرار وتحديد مدى مساهمة الكفاءة الذاتية والمهارات الاجتماعية بجودة اتخاذ القرار. ولتحقيق ذلك، تم بناء استبانة الكفاءة الذاتية ، واستبانة المهارات الإجتماعية، واستبانة اتخاذ القرار .بلغت عينة الدراسة(560) طالبة من طالبات كلية التربية في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الكفاءة الذاتية لعينة الدراسة جاءت  متوسطة وأن العلاقة بين الكفاءة الذاتية والمهارات الأجتماعية وجودة اتخاذ القرار كانت طردية . وكشفت النتائج إلى أن جودة اتخاذ القرار فسرت ما قيمته 81.5% من المهارات الاجتماعية، كما تبين وجود اثر ايجابي دال احصائياً لجودة اتخاذ القرار على المهارات الاجتماعية، كما أن جودة اتخاذ القرار فسرت ما قيمته 69% من الكفاءة الذاتية، و تبين وجود اثر ايجابي دال احصائياً لجودة اتخاذ القرار على الكفاءة الذاتية.  

...
القدرة التنبؤية للدافع المعرفي والتفاؤل والتشاؤم بالتسويف الأكاديمي سلامه عقيل المحسن

هدفت الدراسة الكشف عن مستوى الدافع المعرفي، والى اين تميل عينة الدراسة للتفاؤل ام التشاؤم والقدرة التنبؤية للدافع المعرفي والفاؤل والتشاؤم بالتسويف الأكاديمي لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. وقد تكونت عينة الدراسة من (421) من طالبات كلية التربية الجامعة، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتطوير مقياسي الدافع المعرفي والتسويف الأكاديمي واستخراج دلالات صدقهما وثباتهما. ومقياس 1989( Dember et al, للتفاؤل والتشاؤم بعد ترجمته واستخراج دلالات صدق وثباته. 

...
اساليب التفكير المبنية وفق نظرية التحكم العقلي الذاتي وعلاقتها بمفهوم الذات الأكاديمي سلامه عقيل المحسن

هدفت الدراسة الكشف عن أساليب التفكير السائدة لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ومستوى مفهوم الذات الأكاديمي والعلاقة بين أساليب التفكير ومفهوم الذات الأكاديمي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس اساليب التفكير المبني وفق نظرية التجكم العقلي الذاتي لستيرنبرغ وواجنر (Sternberg& Wagner, 1992) واستخراج دلالات صدقة وثباته، وقام الباحث بتطوير مقياس مفهوم الذات الأكاديمي واستخراج دلالات صدقه وثباته. تكونت عينة الدراسة من (289) طالبة من طالبات كلية التربية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. 

...
فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم النشط وعلاقته بفهم المقروء سلامه عقيل المحسن

  هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم النشط وعلاقته بفهم المقروء.لدى طلبة الأول المتوسط، وتحديد ما إذا كانت فاعلية البرنامج تختلف باختلاف النوع الاجتماعي والتفاعل بين طريقة التعليم والنوع الاجتماعي . ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار يقيس قدرة الطلبة على فهم المقروء بالمستويين الناقد والابداعي، وتم التحقق من دلالات صدقه وثباته. كما تم بناء برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم النشط، شمل استراتجية التعلم التعاوني والعصف الذهني وتم التحقق من دلالات صدقه وثباته. وقد تم تقديم البرنامج التدريبي خلال (25) جلسة تدريبية بالإضافة إلى جلسة تمهيدية وأخرى ختامية مدة كل منها(45) دقيقة.  تكونت عينة الدراسة من(120) طالبًا وطالبةً من طلبة الصف الأول المتوسط في مدينة الخرج، تتراوح أعمارهم بين (14-15) سنة، حيث تم اختيار مدرسة  ذكور وأخرى للإناث بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم  اختيار شعبتين  من كل مدرسة مختارة بالطريقة العشوائية أيضا، بعدها تم اختيار إحدى الشعبتين في كل مدرسة بطريقة عشوائية لتكون مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة. تكونت كل مجموعة من(20) طالباً /طالبة.كشفت نتائج التحليل أن المتوسط الحسابي لطلبة المجموعة التجريبية في فهم المقروء بالمستوى النّاقد أعلى من المتوسط الحسابي لطلبة المجموعة الضابطة في المستوى نفسه و أن المتوسط الحسابي لطلبة المجموعة التجريبية في فهم المقروء بالمستوى الإبداعي أعلى من المتوسط الحسابي لطلبة المجموعة الضابطة في المستوى نفسه. وكشفت نتائج تحليل التباين الثنائي المتعدّد أن متوسط درجات ذكور المجموعة التجريبية في فهم المقروء بالمستوى النّاقد والابداعي أعلى منه في المجموعة الضابطة في المستوى نفسه.ويظهر من نتائج تحليل التباين الثنائي المتعدّد عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)، تعزى متغير...

أساليب التعلم والتفكير المستندة إلى نظرية الدماغ الكلي لهيرمان في ضوء متغيري العمر والجنس سلامه عقيل المحسن

هدفت هذه الدراسة إلى البحث في أساليب التعلم والتفكير المستندة إلى نظرية الدماغ الكلي لهيرمان، وهل يختلف كل منهما تبعا لمتغيري الجنس والفئة العمرية؟ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام اختبار أساليب التعلم والتفكير المستندة الى نظرية الدماغ الكلي؛ وللتأكد من ملاءمة الاختبار لخصائص السمة المقاسة والمرحلة العمرية تم إجراء صدق المحكمين، وحساب معامل ثبات الاختبارات. تكونت عينة الدراسة من 753 طالباً وطالبة من طلبة المدارس الحكومية التابعة لمديرية اربد الأولى. كشفت نتائج الدراسة أن أساليب التعلم والتفكير الأكثر سيادة لدى أفراد عينة الدراسة هو أسلوب التعلم والتفكير الأيسر العلوي (Q_A) بنسبة مئوية قدرها)59.0%(، تلاه أسلوب التعلم والتفكير الأيسر السفلي (Q_B) بنسبة مئوية قدرها)52.6%(. كما جاء كل من Q_A و Q_B دالاً لصالح الذكور. كما بينت أن Q_A دالا لصالح المرحلة العمرية (12_13) سنة. (الكلمات المفتاحية: نظرية الدماغ الكلي، اساليب التعلم والتفكير).عدد الكلمات (133)

...
ما وراء المعرفة وعلاقتها بمركز الضبط لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز سلامه عقيل المحسن

هدفت الدارسة إلى الكشف عن العلاقة بين ما وارء المعرفة ومركز الضبط لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز كما هدفت إلى معرفة مستوى ما وارء ، ومدى اختلاف كلا من مستوى ما وارء المعرفة ومركز الضبط ، المعرفة ونوع مركز الضبط ) طالبة، تم اختيارهن بالطريقة 385( باختلاف التخصص والمستوى الدارسي .تكونت عينتها من العشوائية الطبقية، ولتحقيق هدف الدارسة تم استخدام مقياس ما و راء المعرفة، الذي أعده شارو ودينس ( )بعدRotter,1966)  ومقياس مركز الضبط لروتر Schraw &Dennison,1994) التأكد من ملاءمة خصائصهما السيكومترية لعينة الدارسة . أظهرت النتائج أن مستوى ما وارء  في حين أن بعدي ً وجاء بعد تنظيم المعرفة مرتفعا ،ً المعرفة على الدرجة الكلية كان متوسطا معالجة المعرفة ومعرفة المعرفة جاءا متوسطين.  وأن مركز الضبط مصدره خارجي لدى (74.9%  في مركز الضبط ً وأشارت كذلك إلى وجود اختلاف دال إحصائيا ، )من عينة الدارسة أما التخصصات ، لمتغير التخصص لصالح ذوات الضبط الداخلي في التخصصات العلمية ًتبعا التربوية  فكان مركز الضبط لديهن خارجي المصدر .فيما أشارت النتائج لعدم وجود فروق دالة   ًإحصائيا أو على جمي  الأبعاد تعزى لنوع مركز ، في ما وارء المعرفة على الدرجة الكلية الضبط. الكلمات المفتاحية: ما وارء المعرفة، مركز الضبط، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز 

...
الزنا الالكتروني (دراسة فقهية مقارنة) نجلاء ابراهيم عبدالمجيد ابراهيم عبد المجيد

مقدمة

تعد الثورة التكنولوجية وبخاصة ثورة الاتصالات أهم التطورات التي يعيشها العالم اليوم، وقد كان من نتاج هذا التطور ظهور أدوات واختراعات وخدمات جديدة في مختلف المجالات ولقد نتج عن هذه التطورات  ما يسمي بالانترنت والهواتف الذكية التي أدت بدورها إلي ظهور وسائل كثيرة للتواصل بين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم مما أدي إلي ظهور نوع جديد من الزنا يسمي ( الزنا الالكتروني) يختلف عن الزنا الحقيقي الذي نعرفه من حيث الماهية التي يتم بها الزنا ويتحقق هذا الزنا من خلال استخدام الهاتف وشبكة الانترنت ومؤخرا عن طريق الهاتف المحمول مما اثر بشكل كبير علي الأفراد والمجتمعات نعم قد تختلف طبيعة الجرائم وصورها من عصر لأخر ولكن ما يميز شريعتنا الغراء من غيرها من الشرائع أنها تحتوي علي الأحكام الشرعية لكل ما هو مستحدث

أهمية الموضوع وسبب اختياره:

1-    حداثة الموضوع ، ومدي مساسه بالواقع وامتداد خطره ، مما يستدعي ضرورة المعالجة الشرعية السريعة والفورية.

2-    ظهرت في مجتمعاتنا العديد من الانتهاكات ، التي تمس أعراض الناس ،مقابل عدم العلم بالحكم الشرعي ، وربما اللابمباله ، مما جعلني اشعر بالواجب تجاه أمانة العلم الشرعي الذي احمله

3-    إن هذا الموضوع لم يرد فيه حكم شرعي واضح ولكن بالرجوع إلي النصوص الشرعية ، والنظر في قواعدها وأصولها ومقاصدها يمكن لنا الوقوف علي الحكم الشرعي لهذا النوع من الزنا

أهداف البحث :    

1-الكشف عن ماهية الزنا الالكتروني وصورة

2-بيان الحكم الشرعي لهذا النوع من الزنا

3-الوقوف علي الأسباب التي أدت إلي انتشار هذا الزنا في...

Body Image and its Relationship with Optimism Pessimism and feeling of psychololagical happiness Among A sample of Male and female adolescents at the secondary stage ناصر الدين ابراهيم احمد ابو حماد

This study aimed at identifying the correlation relationship between body image, optimism, pessimism and feelings of psychological happiness among a sample of male and female adolescents at the secondary stage, as well as finding out adolescents differences in body Image optimism pessimism and psychological happiness. The study consisted of 160 Male and 170  female students at secondary stage. Body image, optimism and pessimism and feelings of psychological happiness scales were used of obtain data from respondents. Results showed statistically significant differences between male and female adolescents in body image in favor of males, as well as between males and females in favor of males on optimism degree. Results also showed a positive significant relationship between (body image, optimism, and feelings of psychological happiness), but a negative correlation relationship between optimism and each of body image, pessimism and feeling of psychological happiness. 

...
التحرش الجنسي أسبابه، مظاهره، آثاره، علاجه فرحان بن سالم العنزي

طبقت الدراسة على 145 من النساء (سعوديات وغير السعوديات) في مناطق الرياض وجدة وحائل ، وهدفت الدراسة الى تحقيق مجموعه من الأهداف منها:

- تحديد معنى التحرش ومدى اختلاف معناه باختلاف طبيعة المتحرش بهن وطبيعة عملهن ومستوياتهن الاقتصادية 

-تحديد أسباب التحرش الجنسي، ومدى اختلافها باختلاف طبيعة المتحرش بهن وطبيعة عملهن ومستوياتهن الاقتصادية.

- تحديد المظاهر الدالة على وجود ظاهرة التحرش ومدى اختلافها باختلاف طبيعة المتحرش بهن وطبيعة عملهن ومستوياتهن الاقتصادية.

- تحديد الآثار المترتبة على وجود ظاهرة التحرش ومدى اختلافها باختلاف طبيعة المتحرش بهن وطبيعة عملهن ومستوياتهن الاقتصادية.

- تحديد وسائل علاج ظاهرة التحرش ومدى اختلافها باختلاف طبيعة المتحرش بهن وطبيعة عملهن ومستوياتهن الاقتصادية.

وقد خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج من اهمها: 

- أن من أهم معاني التحرش الجنسي "مدح قوام المتحرش بها، والتعليقات الجنسية". وأن غير السعوديات أكثر ادراكا لمعاني التحرش الجنسي من السعوديات ، ولا تؤثر الحالة الاجتماعية ومتغير العمل على مستوى ادراك معنى التحرش الجنسي. وكن النساء في مدينة جدة اكثر ادراكا لمعاني التحرش من حائل والرياض.

- اهم اسباب التحرش الجنسي التأثير ببعض محتويات وسائل الاعلام ونقص التوعية واسلوب حديث ولبس المرأة.

- اكثر مظاهر واشكال  التحرش الجنسي : لمس الجسد والمضايقة باللفظ والقول والحرص على التعرف على المرأة  دون رغبتها، ومن اقلها المعاكسات في وسائل التواصل الاجتماعي. وكانت الفروق لصالح غير السعوديات، وللموظفات القيادات. 

- اهم الآثار المترتبة على التحرش الجنسي :الآثار النفسية"فقدان الثقة في الآخرين"-الشعور بالاضطهاد - عدم التكيف.." و "الآثار الاجتماعية"ضعف الترابط الاجتماعي - وقوع جريمة الزنا - التطرف الأخلاقي - زيادة الصراع بين قيم الحلال والحرام داخل المجتمع"، والآثار الأخلاقية : "افتقاد عفاف النفس - سهولة الوقوع في جرائم أخرى.."

- اهم طرق...

الذكاء الموضوعي وعوامل الشخصية في ضوء متغيري الذكاء الوجداني والجنس لدي عينة من طلاب جامعة الإمام فرحان بن سالم العنزي

هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة الذكاء الوجدانى والجنس بكل من الذكاء الموضوعى وبعض عوامل الشخصية، تكونت العينة من (128) طالب وطالبة من طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود، وتم استخدام مقياس الذكاء الوجدانى الذى أعده (عبد المنعم دردير، 2002) واختبار ذكاء الشباب اللفظى الذى أعده (حامد زهران، 1977 )والعوامل الخمسة الكبرى في الشخصية (الانفتاح Openness، الضمير الحى Conscientiousness ، الانبساطية Extraversion ، المقبولية Agreeableness ، العصابية Neuroticism ) من إعداد جولدبيرج Goldberg 1999  وتعريب الباحث، ولم تظهر نتائج الدراسة فروق جوهرية بين المجموعات فى الذكاء الموضوعى ترجع للجنس أو إلى الذكاء الوجدانى كما اشارت النتائج إلى وجود فروق جوهرية (عند مستوى 0.05) بين المجموعات فى سمات الانفتاح و الضمير الحى والمقبولية و العصابية ترجع إلى الذكاء الوجدانى،ولم تظهر النتائج أية فروق ترجع للجنس،أو سمة الانبساطية.

...
QR Code for https://edu.psau.edu.sa/ar/sources/research