Faculty Members researchs

أنت هنا

The effect of employing think – pair and share vs brain storming strategy in the development of personal – social intelligence, among intermediate stage students: A comparative study ناصر الدين ابراهيم احمد ابو حماد

            This study aimed at practically comparing thing – pair and share vs brain stroming strategies in the development of personal – social intelligence, among three groups: 1st experimental group who were taught by think – pair and share strategy; 2nd experimental group who were taught by brain storming strategy and the control group who were taught by traditional teaching strategies. Data were collected through a pre- test in personal social intelligence, creative thinking scale and posttest. Results revealed statistically significant differences at (α≤ 0.05) level between experimental groups students means coves and those of control group students the post measures for each of personal – social intelligence, where experimental, outperformed controls.

Key words: think – pair – share strategy, brain storming, personal – social intelligence.

...
منهجية وآليات دمج المهارات ضمن مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية عبدالسلام عمر الناجي

وهدفت الدراسة إلى: تحقيق هدف رئيس وهو بناء منهجية وتحديد آليات محددة لدمج المهارات ضمن مناهج التعليم العام.

...
تقييم الممارسات التدريسية لهيئة التدريس في الماجستير والدبلومات في ضوء مبادئ تعليم الكبار عبدالسلام عمر الناجي

وهدفت الدراسة إلى: تحديد مبادئ تعليم الكبار التي ينبغي مراعاتها في تدريسهم, ودرجة مراعاة أعضاء التدريس لها وهل بينهم فروق في درجة المراعاة وفق بعض المتغيرات.

...
أفضل ممارسات زيادة دافعية التعلم لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء إشباع حاجاتهم الإنسانية. عبدالسلام عمر الناجي

وهدفت الدراسة إلى: تحقيق هدف رئيس وهو تحديد الممارسات والسلوكيات العملية التي ينبغي أن يمارسها المعلم والطالب والمنهج والبيئة الصفية لزيادة دافعية التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء إشباع حاجاتهم الإنسانية.

...
إستارتيجيات وطرائق تدريس العلوم الشرعية من خلال البحوث التربوية عبدالسلام عمر الناجي

البحث دراسة محكمة مقبول للنشر في المجلة التربوية - الكويت 

هدفت الدارسة إلى تحديد إستارتيجيات وطرائق التدريس المناسبة لمناهج العلوم الشرعية, وتصنيفها وفق محور العملية التعليمية, من خلال مجموعة من قواعد البيانات الرقمية للبحوث التربوية في الدول العربية, وباستخدام المنهج التحليلي 

...
الاستشراق عند أنور الجندي: المفهوم والمنهج تركي بن خالد رشيد الظفيري

المستخلص: يُعنى هذا البحث بدراسة الاستشراق عند أنور الجندي. ويهدف إلى: معرفة مفهوم أنور الجندي للاستشراق ومنهجه في دراسته. منهج البحث: المنهج الاستقرائي والاستنتاجي. ومن أهم نتائج البحث: يرى أنور الجندي أن الاستشراق عمل ثقافي أتى ليخدم السياسة، وقد نشأ في أحضان النصرانية ولازال في خدمتها، كما يناقش أنور الجندي الاستشراق بهدف تحذير المسلمين من ضرره لذلك يربطه غالباً بالتنصير والاستعمار والتغريب، ويركز حديثه عن الاستشراق على كشف خططه وأهدافه أكثر من تركيزه على رد الافتراءات. ومن أهم التوصيات: ضرورة دراسة الاستشراق بشمولية وتفصيل، وأهمية مناقشة ما يطرحه المستشرقون بأسلوب منهجي ومنطقي مقنع.

...
نقد الاستشراق عند محمد البهي وعبدالله العروي دراسة مقارنة تركي بن خالد رشيد الظفيري

المستخلص: يُعنى هذا البحث بدراسة الاستشراق عند محمد البهي وعبدالله العروي. ويهدف إلى: معرفة آرائهما في الاستشراق والمقارنة بينهما. منهج البحث: المنهج الاستقرائي والاستنتاجي. ومن أهم نتائج البحث: المنطلق الفكري مؤثر بصورة كبيرة في ناقد الاستشراق، فمحمد البهي منطلقه ديني، وعبدالله العروي من منطلق ماركسي، وهو مؤثر في الروح النقدية للباحث ومن أهم التوصيات: أهمية دراسة الاستشراق بموضوعية، وشمولية لتاريخه، ودوافعه، ووسائله، وأثره.

...
المسائل العقدية الدقيقة وأساليب عرضها في مواقع الإنترنت: مسألة الاستطاعة نموذجاً تركي بن خالد رشيد الظفيري

المستخلص: يُعنى هذا البحث بالمسائل العقدية الدقيقة وأساليب عرضها في مواقع الإنترنت، مسألة الاستطاعة نموذجاً، ويهدف إلى: معرفة القوالب الأكثر مناقشة لمسألة الاستطاعة في الإنترنت، وترتيب الفرق الإسلامية من حيث حجم مناقشتها للمسألة، وتقييم أساليب عرضها، منهج البحث: المنهج الاستقرائي والوصفي. ومن أهم نتائج البحث: أظهرت النتائج تقدماً كبيراً للمواقع التابعة لأهل السنة التي ناقشت مسألة الاستطاعة، وأن المواقع الإلكترونية غير الحوارية هي أكثر المواقع التي عرضت للمسألة، أما اليوتيوب فكان أقلها. ومن أهم التوصيات: المحافظة على التقدم في عرض المسائل العقدية الدقيقة، وتفعيل دور اليوتيوب في نشرها، وعرض هذه المسائل على المتخصصين قبل نشرها.

...
الاستغاثة الشرعية والبدعية في اليوتيوب دراسة تحليلية تركي بن خالد رشيد الظفيري

المستخلص: يُعنى هذا البحث بالاستغاثة الشرعية والبدعية في اليوتيوب ويهدف إلى: معرفة مفهوم الاستغاثة وأنواع الاستغاثة المشروعة والبدعية، ومعرفة واقعهما في اليوتيوب منهج البحث: المنهج الاستقرائي والوصفي. ومن أهم نتائج البحث: أظهرت النتائج تقارباً بين عدد مشاهدات مقاطع الاستغاثة الشرعية والبدعية، أما من حيث التفاعل الإيجابي مع التعليقات والتفضيلات كان يميل بوضوح إلى المقاطع الشرعية. ومن أهم التوصيات: توعية المتابعين لليوتيوب بدعم المقاطع التي تدعو للمنهج الشرعي بالمشاهدة والتفضيل لها والتعليق عليها، كما أوصت الدراسة إلى أهمية إنشاء مراكز دراسات تبحث المسائل العقدية في وسائل الإعلام المختلفة.

...
دور الأنشطة الطلابية في تنمية مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب جامعة المجمعة حمد بن عبدالله القميزي

دور الأنشطة الطلابية في تنمية مفهوم المسؤولية الاجتماعية

لدى طلاب جامعة المجمعة

ورقة عمل مقدمة لملتقى الجامعات الخليجية والمسؤولية الاجتماعية ... رؤى استراتيجية وممارسات فاعلة

في الفترة من 10 -12/2/1437هـ

...
QR Code for https://edu.psau.edu.sa/ar/sources/research