أخر تحديث للموقع بتاريخ: 5 أكتوبر 2017
أبحاث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

دراسة تقويمية لمحتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في ضوء التربية الحياتية حمد بن عبدالله القميزي

دراسة تقويمية لمحتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية

في المملكة العربية السعودية في ضوء التربية الحياتية

إعداد

د. حمد بن عبدالله القميزي                               د. لفا محمد العتيبي

جامعة المجمعة – المملكة العربية السعودية        جامعة شقراء – المملكة العربية السعودية

البحث منشور في مجلة البحث في التربية وعلم النفس - كلية التربية - جامعة المينا - المجلد (27) العدد (2) أكتوبر 2014

...
تأثير تطبيق متطلبات معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي على العملية التعليمية "دراسة تطبيقية على كلية التربية بالمجمعة" حمد بن عبدالله القميزي

تأثير تطبيق متطلبات معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي على العملية التعليمية

"دراسة تطبيقية على كلية التربية بالمجمعة"

د. حمد بن عبدالله القميزي

البحث منشور في مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية - جامعة حلوان - العدد (31) أكتوبر 2011

...
فاعلية استخدام استراتيجية االتدريس التبادلي في تنمية المفاهيم الأساسية في علم الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي حمد بن عبدالله القميزي

فاعلية استخدام استراتيجية االتدريس التبادلي في تنمية المفاهيم الأساسية في علم الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي

 د.حمد بن عبدالله القميزي

البحث منشور في مجلة رسالة الخليج العربي ، العدد (132)

https://storage.googleapis.com/abegsjournal/researchs/132/13205.pdf

...
البيئة التعليمية لتدريس مقررات العلوم في المرحلة الثانوية بمحافظة المجمعة في ضوء متطلبات التعليم المتمازج حمد بن عبدالله القميزي

البيئة التعليمية لتدريس مقررات العلوم في المرحلة الثانوية بمحافظة المجمعة في ضوء متطلبات التعليم المتمازج

د. حمد بن عبدالله القميزي

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ملائمة البيئة التعليمية لتدريس مقررات العلوم في المرحلة الثانوية بمحافظة المجمعة في ضوء متطلبات التعليم المتمازج Blended Learning، وتفرع من هذا الهدف العام الأهداف الآتية: تحديد مواصفات البيئة التعليمية الملائمة لتدريس مقررات العلوم في المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات التعليم المتمازج. التعرف على مدى ملائمة البيئة التعليمية لتدريس مقررات العلوم في المرحلة الثانوية بمحافظة المجمعة في ضوء متطلبات التعليم المتمازج. التوصل إلى نتائج ومقترحات تسهم في تحسين البيئة التعليمية لتدريس مقررات العلوم في المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات التعليم المتمازج. واقتصر تطبيق الدراسة على مدارس المرحلة الثانوية (بنين – بنات) التابعة لإدارة التربية والتعليم في محافظة المجمعة بالمملكة العربية السعودية. وطبقت على معلمي ومعلمات العلوم (الكيمياء، الأحياء، الفيزياء)، البالغ عددهم (210) معلماً ومعلمة. واعتمدت على المنهج الوصفي المسحي. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج المتمثلة في أن عدداً من متطلبات التعليم المتمازج متوافرة في البيئة التعليمية لتدريس مقررات العلوم بدرجة كبيرة، ومتطلبات أخرى غير متوافرة، وباقي المتطلبات متوافرة بصورة لا بأس بها. ومن أبرز المتطلبات المتوافرة بدرجة كبيرة: ( أ ) المتطلبات المتعلقة بالمعلم، ومنها: امتلاك مهارات البحث في شبكة الإنترنت. فهم خصائص وطبيعة طلاب المرحلة الثانوية واحتياجاتهم. ( ب ) المتطلبات المتعلقة بالطلاب، ومنها: توافر الدافعية القوية نحو استخدام المعلم أساليب تدريسية تجمع بين التدريس الصفي والإلكتروني. وامتلاك الطلاب لأجهزة حاسب آلي أو أجهزة تقوم مقامها، مثل IPAD وغيرها. ( ج...

دور محتوى مقررات مناهج العلوم في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية حمد بن عبدالله القميزي

ملخص البحث:

هدف البحث إلى التعرف على دور محتوى مقررات مناهج العلوم في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة لدى طلال المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، واعتمد في الوصول إلى نتائجه على استخدام المنهج الوصفي المسحي، تكون مجتمع البحث من طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة البحث من (100) طالب من طلاب الصف الثالث المتوسط، موزعين على (5) مناطق إدارية في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث أسلوب الاختبار كأداة للبحث.

وقد أظهرت نتائج البحث دور محتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة التي تم اختيارها في البحث لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية كانت على النحو التالي:

-      دور محتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في تنمية مفهوم (الحماية) كان بدرجة "جيد"(69.1) حيث أحتل المرتبة الأولى.

-      دور محتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في تنمية مفاهيم (التنوع والاعتمادية والتقنين وحقوق الأجيال) كان بدرجة "ضعيف"، أي أقل من (50%).

-      المستوى العام لدور محتوى مقررات مناهج العلوم في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة كان "ضعيفاً"، مما يشير إلى أن محتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية له دور ضعيف في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة.

وبناءً على نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات، من أبرزها:

-      ضرورة الاهتمام بتضمين مفاهيم التنمية المستدامة في محتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية.

-      ضرورة الاهتمام بتقديم برامج علمية لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في مجال التنمية المستدامة، وتدريبهم على استخدام الاستراتيجيات التدريسية...

"القيم التربوية في الأمثال العربية" دراسة موضوعاتية أسلوبية" ناصر راشد الشيحان

   تُعزِّز الأمثال العربية بما فيها من قصة وحكمة وتجربة وخبرة القيمَ التربوية في نفوس المتلقِّين لأنها صورة صادقة عن الواقع تُمثِّل أحوال المجتمع وتعكس أشكال التعامل الإنساني، وتنشأ في بيئة تسودها بعض العادات والقيم، إنها سِفْرٌ في الأخلاق، وكنزٌ من التجارب والخبرات"إن الأمثال العربية القديمة تراث أدبي، ونتاج فكري على جانب كبير من الأهمية، ودراستها من جوانبها الفكرية والنفسية والأخلاقية ودلالتها البيئية، وتصويرها لحياةِ قائليها، وملامح شخصيتهم العامة تكشف للقراء والباحثين حقائق مهمة، وتقف بهم على معطياتٍ لم يكن لهم عهد بها من قبل، بل إنها ستسهم في إزالة كثير من الأحكام الخاطئة، والاستنتاجات المتسرعة عن حياة العرب الأقدمين"([1])وقد اكتسبتْ الأمثال أهمية كبرى بين مختلف الطبقات الشعبية لصياغتها اللغوية المختصرة، واعتمادها على فنون البلاغة، وتداولها عبر السنين، لقد استُخلصتْ أراء هذا البحث من قراءةِ مئاتٍ من الأمثال في كتب التراث القديمة المعنية بأمثال العرب، لتقديمها للتربويين وأهل الأدب على حدٍ سواء، ولا يفوتني في هذا المقام أن أشكر جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ممثلة في عمادة البحث العلمي على دعمها لهذا البحث، راجيًا من الله تعالى أن أكون موفقًا في سبيل ما تسمو إليه من خدمةٍ للعلم، وإثراء للفكر.


([1])- أمثالنا الموروثة قيمتها الأدبية والفكرية ودلالتها على شخصية الإنسان العربي، د.أحمد عبد الغفار عبيد، (د.ن)،(د.م)، ط1408ه-1987م، ص8(بتصرف)

...
السرد العجائبي في المستطرف في كلّ فنٍّ مُستظرف، للأبشيهي ناصر راشد الشيحان

بسم الله الرحمن الرحيم

   تتَّخِذُ كثيرٌ من الفنون والآداب في جميع ثقافات الأمم الأسرارَ والرموز، والخفايا والغموض، والمفاجأة والمباغتة، والتشويق والإثارة، عناصرَ مؤثرة في العمل الإبداعي، تتمخَّضُ عن تفاعل فكري فلسفي مع أشكال الحياة تُعطي تفسيراتٍ إنسانية قد تبدو منطقيَّةً أو غير منطقيَّة لما حولها، وما ذلك إلا لإثبات ذات الإنسان ورؤاه وبصَماته في الوجود، وتظل تلك الاتجاهات حيَّةً في الأدب تتغذى بالخيال الجامح، وتزدادُ غموضًا بغموض العالَم والحياة، واليوم لا ينفكّ صانعو الأفلام في عالمنا من الولوج إلى تقديم العجائبي والعجيب والغريب مُستمدِّين ذلك من الروايات الموغلة في الرعب والسحر والقدرات الخارقة والخيال العلمي، معتمدين على إرْثٍ قديم ورثوه من أسلافهم، وحفظوه من أخبارهم وقصصهم، ذلكم هو الحضارة العريقة الفكرية في شكل الملاحم الخارقة، أو المادية في هيئة الآثار والتماثيل والنقوش العجيبة الباقية إلى يومنا هذا، نُحدِّقُ إليها ويملؤنا العجب من وجوهٍ بشرية ذات ملامح غريبة، ومن حيواناتٍ مُجنَّحة ملؤها التاريخ والمنطق، وعودةً إلى أدبنا العربي وتراثنا الفكري، سنجِد أنَّ الغرابة-ومن آثارها:المفاجأة والحيرة والرمز والسِّر والستر-من أهم مكونات الأدب: غرابة في اللغة(انزياح الدلالة)وغرابة في الصورة(المجاز) وغرابة في السرد(غرابة في الحدث والشخصيات) فالأدب يبدو غريبًا مغايرًا للواقع، ولعل هذا ممّا أوحى لعبد الفتاح كيليطو ليُسمِّيَ كتابه النقدي-في ضوء تحليل بعض النصوص السردية القديمة من منظور بنيوي-"الأدب والغرابة"([1])وإذا سلَّمنا بأنَّ أيّ إنتاجٍ إنساني في أي هيئة كان هو رسالة يستقبلها المتلقِّي فإنَّ الأدب العجائبي شكل من أشكال الخطاب، ورسالةٌ من رسائله أيًّا كان مغزاها وفحواها، تُمثِّل فيه الأخبار والقصص العجائبية مادة أدبية خصبة استهوتْ مؤلفي الموسوعات وكتب التراث التاريخية والقصصية، وباتتْ تراثاً إنسانيًّا وشعبيًّا...

الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية وجودة اتخاذ القرار سلامه عقيل المحسن

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الكفاءة الذاتية والمهارات الاجتماعية وعلاقتهما بجودة اتخاذ القرار وتحديد مدى مساهمة الكفاءة الذاتية والمهارات الاجتماعية بجودة اتخاذ القرار. ولتحقيق ذلك، تم بناء استبانة الكفاءة الذاتية ، واستبانة المهارات الإجتماعية، واستبانة اتخاذ القرار .بلغت عينة الدراسة(560) طالبة من طالبات كلية التربية في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الكفاءة الذاتية لعينة الدراسة جاءت  متوسطة وأن العلاقة بين الكفاءة الذاتية والمهارات الأجتماعية وجودة اتخاذ القرار كانت طردية . وكشفت النتائج إلى أن جودة اتخاذ القرار فسرت ما قيمته 81.5% من المهارات الاجتماعية، كما تبين وجود اثر ايجابي دال احصائياً لجودة اتخاذ القرار على المهارات الاجتماعية، كما أن جودة اتخاذ القرار فسرت ما قيمته 69% من الكفاءة الذاتية، و تبين وجود اثر ايجابي دال احصائياً لجودة اتخاذ القرار على الكفاءة الذاتية.  

...
القدرة التنبؤية للدافع المعرفي والتفاؤل والتشاؤم بالتسويف الأكاديمي سلامه عقيل المحسن

هدفت الدراسة الكشف عن مستوى الدافع المعرفي، والى اين تميل عينة الدراسة للتفاؤل ام التشاؤم والقدرة التنبؤية للدافع المعرفي والفاؤل والتشاؤم بالتسويف الأكاديمي لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. وقد تكونت عينة الدراسة من (421) من طالبات كلية التربية الجامعة، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتطوير مقياسي الدافع المعرفي والتسويف الأكاديمي واستخراج دلالات صدقهما وثباتهما. ومقياس 1989( Dember et al, للتفاؤل والتشاؤم بعد ترجمته واستخراج دلالات صدق وثباته. 

...
اساليب التفكير المبنية وفق نظرية التحكم العقلي الذاتي وعلاقتها بمفهوم الذات الأكاديمي سلامه عقيل المحسن

هدفت الدراسة الكشف عن أساليب التفكير السائدة لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ومستوى مفهوم الذات الأكاديمي والعلاقة بين أساليب التفكير ومفهوم الذات الأكاديمي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس اساليب التفكير المبني وفق نظرية التجكم العقلي الذاتي لستيرنبرغ وواجنر (Sternberg& Wagner, 1992) واستخراج دلالات صدقة وثباته، وقام الباحث بتطوير مقياس مفهوم الذات الأكاديمي واستخراج دلالات صدقه وثباته. تكونت عينة الدراسة من (289) طالبة من طالبات كلية التربية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. 

...
QR Code for https://edu.psau.edu.sa/ar/sources/research