توصيف المقرر
|
يهدف هذا المقرر إلى تعريف طلاب الدراسات العليا بطرق التطوير المهني ونماذج التشغيل المختلفة للأفراد ذوي الإعاقة. هذا المقرر يزود الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة المتعلقة بتسهيل الانتقال الناجح للشباب ذوي الإعاقة من المدرسة إلى العمل، ويركز على تصميم وتنفيذ الطرق الفعالة لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة للحصول والحفاظ على فرص العمل، وكذلك مهارات التوظيف، والبحث والحصول على عمل والتدريب على المهارات والتكيف الوظيفي، والتوظيف المؤقت والمدعوم ومساعدة صاحب العمل وتدريبه للتعامل مع ذوي الإعاقة وخدمات المتابعة بعد التوظيف.
مفردات المقرر:
- مفهوم التطوير المهني والتعلم القائم على العمل.
- نماذج التدريب المهني القائم على التعاون بين المدرسة والمجتمع.
- تقييم لمرحلة الانتقال.
- التخطيط للانتقال المعتمد على الطالب.
- طريقة بناء برنامج تطوير مهني.
- التعاون المشترك بين الجهات والمؤسسات الخارجية والمدرسة لإنجاح البرامج الانتقالية للأفراد ذوي الإعاقة.
References:
Szymanski, E. M. & Parker, R. M. (2009). Work and disability: Issues and strategies in career development and placement (3rd Ed.) Austin, TX: PRO-ED, Inc.
Beveridge, S., Craddock, S. H., Liesener, J., Stapleton, M., & Hershenson, D. (2002). Income: A framework for conceptualizing the career development of persons with disabilities. Rehabilitation Counseling Bulletin, 45(4), 195-206.
Hennessey, M. L., Roessler, R., Cook, B., Unger, D., & Rumrill, P. (2006). Employment and career development concerns of postsecondary students with disabilities: Service and policy implications. Journal of Postsecondary Education and Disability, 19(1), 39-55.
|