رقم المقرر ورمزه: 323 نفس
الوحدات الدراسية: 3 ( 3 +0)
المستوى: السادس
وصف مختصر للمقرر الدراسي:
يتناول هذا المقرر تركز موضوعات هذه المادة على النظريات الكلاسيكية والحديثة في التعلم وبعض تطبيقاتها في الحياة العملية.
أهداف المقرر:
يهدف المقرر إلى:
- تزويد الطالبات بالمعلومات عن مجموعة من نظريات التعلم الكلاسيكية والمعاصرة.
- الربط بين هذه النظريات والواقع العملي، وبما درسن في مناهج أخرى،
- التعلم عن تعلمهن هن في الحياة الواقعية، وتعلم الآخرين،
- تمكين الطالبات من مهارات تحليل الموقف التعليمي (التفكير العملي والناقد)، واستخدام أفضل نظرية تعلم في تخطيط الدرس( تفكير ابتكاري)، وفي تعليم أي سلوك جديد.
- تغير بعض المشاعر والمفاهيم والاهتمامات والأفكار عن التعلم.
الموضوعات الرئيسة التي يغطيها المقرر الدراسي:
- مقدمة عامة في طبيعة التعلم والنظريات.
- نظرية الاشتراط الكلاسيكي "بافلوف".
- النظرية الوصلية "ثورندايك".
- نظرية التعلم الاجتماعي "باندورا".
- نظرية التعلم الاجرائي "سكنر".
- نظرية الاقتران "جاثري"
- نظرية الجشتلت "فرتهيمر-كوفكا-كولر"
- نظرية المجال "ليفين"
- نظرية اوزبل.
- لنظرية النمائية الارتقائية "بياجيه"
طرق تقييم الدراسيين:
40 درجة أعمال فصلية .
20 بحث ميداني.
40 درجة اختبار نهائي .
استراتيجيات التدريس:
- المحاضرة (باستخدام برنامج العروض الباوربوينت).
- القراءات والمراجع (الكتب – مقالات الدوريات – الاطلاع على بعض مواقع الإنترنت ذات العلاقة.
- استخدام المكتبة.
- استخدام الانترنت.
- الحوار و المناقشة.
مصادر التعلم:
- لتعلم نظرياته وتطبيقاته، أنور محمد الشرقاوي.
- علم نفس التعلم، مريم سليم، دار النهضة العربية(2003).
- التعلم المستند إلى أبحاث الدماغ.
- التعلم أسسه وتطبيقاته، رجاء محمود أبو علام، دار المسرة(2004).