إندريس، عبدالرحمن أحمد؛ سيد، محمد حسين؛ وإبراهيم، خالد أحمد (2022). الفعالية التدريسية لدبلوم الدراسات العليا في التدريس وخريجي المناهج المتكاملة: التحقيق في تصورات الطلاب والمعلمين ، التعليم الدولي للبحوث Education Research International، 2022.
تم تقديم حزمة جديدة لتعليم المعلمين في إثيوبيا من قبل وزارة التعليم ، والتي تسمى دبلوم الدراسات العليا في التدريس (PGDT) للمدارس الثانوية منذ عام 2011، لتحل محل برنامج تعليم معلم المنهاج المتكامل بغرض تزويد المتدربين بالمعرفة. والمهارات اللازمة. ومع ذلك فقد تم إجراء القليل من الأبحاث حول فعالية PGDT فيما يتعلق بالبرنامج السابق (المناهج المتكاملة) في الممارسات الفعلية في المدارس الثانوية حتى الآن. لذلك تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تصورات الطلاب والمعلمين لفعالية التدريس لـ PGDT ومعلمي الدراسات العليا للمناهج المتكاملة في المدارس الثانوية في منطقة شمال وولو ، إثيوبيا. تم جمع البيانات من الطلاب المشاركين (ن = 214) والمعلمين (ن = 16) باستخدام أخذ العينات الهادف لجمع البيانات، تم استخدام الاستبيانات. وتم تحليل البيانات كمياً باستخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار t لعينة واحدة. كشفت نتائج الدراسة أن الطلاب والمعلمين يظهرون تصورات أكثر إيجابية قليلاً عن فعالية PGDT ، خاصة في المعرفة الموضوعية الدرجات مهمة أيضًا. ومع ذلك أشارت النتائج إلى أن كلا من PGDT ومعلمي الدراسات العليا للمناهج المتكاملة يستخدمون طريقة المحاضرة في التدريس. تم إرسال التوصيات لتطوير المعلمين والتعليم والبحث حول PGDT. كما تم تلخيص ومناقشة القيود والتوجهات المستقبلية للدراسة.
رابط البحث: https://www.hindawi.com/journals/edri/2022/1599038/