الرؤية :
تميز مقومات نظم توكيد الجودة الداخلية بكلية التربية، لتكون نموذجا رائدا في تطبيق معايير الجودة بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.
الرسالة :
تسعى وكالة التطوير والجودة إلى تحقيق الجودة الشاملة في جميع الممارسات التعليمية والبحثية والإدارية في الكلية، والاستخدام الأمثل لجميع الإمكانات والموارد المتاحة للنهوض بمستوى التعليم، وذلك بمشاركة جميع منسوبي الكلية، لمقابلة حاجات المجتمع، ومتطلبات سوق العمل، وفق رؤية 2030 بالتوأمة مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
الأهداف :
الهدف العام:
توكيد متطلبات الجودة في كلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في إطار معايير هيئة تقويم التعليم العام ووفق مراحل زمنية معينة.
الأهداف الإجرائية:
- تشكيل المجالس واللجان العامة والفرعية للجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية.
- التأكيد على ممارسة متطلبات ومعايير الجودة للبرنامج والأقسام المساندة.
- استيفاء متطلبات الدراسة الذاتية للمؤسسة.
- استيفاء المعايير الخاصة بهيئة تقويم التعليم العام وفق مجموعة من المؤشرات والأدلة والشواهد.
- استكمال كافة الأدلة والمؤشرات والمتطلبات الجامعة بصورة دقيقة تمهيدا للاعتماد المؤسسي للجامعة.
الأهداف الاستراتيجية للوكالة الكلية للتطوير والجودة وآليات تحقيقها:
(أ) الهدف الأول (الإسهام في التأكيد على ثقافة الجودة في الكلية):
- توفير المعلومات، والأدلة والكتيبات الإرشادية وإصدار نماذج بمؤشرات الأداء للتعريف بنظام الجودة والاعتماد الأكاديمي.
- عقد لقاءات واجتماعات مع أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الوحدات المساندة لتوفير المعلومات، والنماذج، والتعريف بالممارسات الجيدة داخل الكلية وخارجها.
- تدريب أعضاء هيئة التدريس لتحسين مستوى الجودة في الكلية، وذلك بالتنسيق مع وحدة التطوير الجامعي بالكلية لتحقيق ما يلي:
- وضع خطة متكاملة لتدريب أعضاء هيئة التدريس ورفع كفاءتهم ومهاراتهم.
- تنظيم لقاءات مع مجلس الجودة بالكلية حول ضمان متطلبات الجودة بالبرامج للتعريف بتجربة الكلية في بناء نظام الجودة، ولتوفير فرصة للمهتمين بقضايا الجودة لتبادل الخبرات، وطرح ما يستجد حول قضايا الجودة والاعتماد الأكاديمي.
(ب) الهدف الثاني (التقويم المستمر للأداء، ومتابعة عمليات تحسين الجودة):
- متابعة تطبيق الخطة الاستراتيجية داخل الكلية، وتقديم التغذية الراجعة، وإجراء التعديلات اللازمة.
- تقوم وحدات الوكالة ومنها وحدة الاعتماد الأكاديمي في الكلية بإعداد الأدوات اللازمة للتقويم وتهيئتها للاستخدام بالتنسيق مع عمادة التطوير والجودة بالجامعة، والاستفادة من نماذج التقويم التي أعدتها. ويمكن البدء في ذلك بالتقارير السنوية للبرامج والمقررات.
- مساعدة الأقسام العلمية والإدارية في الكلية على تحديد مؤشرات الأداء، ومقاييس المقارنة (وهذا جزء من الخطة الاستراتيجية للكلية).
- مساعدة الأقسام العلمية على مراجعة وتعديل توصيف البرامج والمقررات؛ وفقا لنماذج هيئة تقويم التعليم العام الصادرة كل عام لاستكمال متطلبات الجودة بالبرامج الأكاديمية (وليكن هذا جزء من الخطة التنفيذية لكل قسم).
- تضع وكالة الجودة والتطوير آلية واضحة للتقويم الذاتي، وفترات محددة ومعلومة للجميع بوقت كاف قبل التنفيذ.
- مطالبة البرامج الأكاديمية بإجراء مراجعة تطويرية أو تقويم داخلي غير رسمي بالتبادل بما يسمى مراجعة الأقران لمعرفة المستويات المحققة في مجال الجودة.
- مطالبة الوكالة لوحدة الاعتماد وبشكل دوري باستطلاع آراء الطلاب وقياس رضاهم عن البرامج التعليمية، وجودة التدريس، ومصادر التعلم، والخدمات المختلفة التي تقدم لهم، وأن ينعكس ذلك على خطط وإجراءات التطوير والتحسين.
- مراجعة ومتابعة وحدة الخريجين بتوفير قاعدة بيانات عن الخريجين، وتوفير فرص للتغذية الراجعة منهم.
(ج) الهدف الثالث (الحصول على الاعتماد المؤسسي للجامعة).
- عن طريق تجميع كافة الأدلة والمؤشرات بالكلية وقفا مع متطلبات الجامعة للاعتماد المؤسسي
- العمل على أن تكون الكلية ضمن الكليات التي سوف تخضع للاعتماد المؤســسي من قبل هيئة تقويم التعليم وفقا لعمليات التقويم الفعلي التي تنفذها الجامعة والتي تبدأ بالعام الجامعي 1438 -1439هـ).