1- التعريف بالقسم:
شهدت المملكة العربية السعودية في العقدين السابقين تطوراً نوعياً وكمياً في مجال التربية الخاصة، حيث واكب ذلك زيادة مطرده في الحاجة إلى معلمين ومعلمات متخصصين في التربية الخاصة، وعليه تم استحداث برنامج البكالوريوس في التربية الخاصة في مساري صعوبات التعلم والإعاقة الفكرية في العام الجامعي 1430-1431هـ، بهدف إعداد وتأهيل معلمي ومعلمات مؤهلين وذو كفاءة عالية في تربية وتعليم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة. ويتولى الإشراف على سير العملية التعليمية بالقسم نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين وذوي الكفاءة والخبرة في مجال التربية الخاصة، بالإضافة إلى عدد كبير من المبتعثين والمبتعثات إلى أعرق الجامعات العالمية المتميزة في مجال التربية الخاصة لمواصلة دراساتهم العليا.
2- كلمة رئيس القسم:
حرصت المملكة العربية السعودية خلال العقود الماضية على تطوير قطاع التربية الخاصة بشكل نوعي وكمّي، تأكيدًا على التزامها بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة ودعمهم في مختلف المجالات، وهو ما تعكسه بوضوح مستهدفات رؤية المملكة 2030، التي تؤكد على ضرورة تقديم الخدمات التعليمية والاجتماعية والصحية والعملية اللازمة لدمج وتمكين هذه الفئة الغالية في المجتمع.
وانطلاقًا من هذا التوجه الوطني، جاء تأسيس قسم التربية الخاصة بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في العام الجامعي 1430/1431هـ، ليكون أحد الروافد الرئيسة في إعداد الكوادر التربوية المؤهلة في مجالي صعوبات التعلم والإعاقة الفكرية. ويضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين علميًا وبحثيًا، إلى جانب عدد من المبتعثين والمبتعثات لمواصلة دراساتهم العليا في أعرق الجامعات العالمية، مما يعكس التزامنا بالتطوير المستمر وتعزيز الكفاءة الأكاديمية.
يتميّز القسم ببرامجه النوعية التي تُعدّ الأولى من نوعها على مستوى الجامعات السعودية والعربية، مثل برنامج ماجستير الخدمات الانتقالية للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يسهم في إعداد متخصصين قادرين على دعم مراحل الانتقال من التعليم إلى العمل، وفق أحدث الممارسات العالمية. إلى جانب ذلك، يقدم القسم ماجستير تعليم ودراسات الصم وضعاف السمع، ويحرص باستمرار على تطوير الخطط الدراسية، واستحداث مقررات متخصصة كـ مقرر لغة الإشارة السعودية الذي يُعد الأول من نوعه في الجامعات السعودية.
كما يولي القسم اهتمامًا خاصًا بالجوانب البحثية والمجتمعية، من خلال إشراك الطلبة في المشاريع البحثية والمؤتمرات العلمية، وتحقيق مراكز متقدمة على مستوى الجامعات السعودية في النشر العلمي، مع العمل على تفعيل مخرجات الأبحاث بما يخدم جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة.
وفي الإطار المجتمعي، يسعى القسم إلى ترسيخ ثقافة الوعي والتمكين، من خلال تنظيم الأيام العالمية، وإطلاق المبادرات المجتمعية، وعقد الشراكات مع الجهات ذات العلاقة، وصناعة سفراء وعي من طلبة الجامعة في مختلف التخصصات.
لقد حرصنا في قسم التربية الخاصة على أن تتكامل الجوانب الأكاديمية، الإدارية، والبحثية والمجتمعية بما ينسجم مع أهداف الجامعة واستراتيجياتها، وبما يُعزز دورنا في تحقيق مستهدفات رؤية الوطن 2030. ونحن ماضون بإذن الله في تطوير هذا الصرح الأكاديمي، ليكون بيت خبرة وطني في مجال التربية الخاصة والخدمات الانتقالية، بقيادة كوادره المؤهلة ومبادراته النوعية.
رئيس قسم التربية الخاصة
د.ايمن بن عبدالله بن هزاع العمري
3- الرؤية والرسالة والأهداف:
الرؤية :
التميز والريادة والمرجعية في إعداد الكوادر المتخصصة في مجال التربية الخاصة، وتلبية احتياجات سوق العمل.
الرسالة :
إعداد الكوادر المتخصصة أكاديمياً وبحثيا وتربوياً ومهنياً يمتلكون مهارات عملية وكفاءة عالية في تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم بما يسهم في خدمة المجتمع وذلك وفق تطورات العلم في هذا المجال.
الأهداف :
1- إعداد كوادر تربوية متميزة تمتلك المهارات المهنية اللازمة لتعليم وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة.
2- إعداد متخصصين من ذوي الكفاءة قادرين على فهم وممارسة المبادئ العلمية في مجال التربية الخاصة
3- إعداد مهنيين يمتلكون المهارات اللازمة للإبداع في حل المشكلات التي تواجه العاملين في مجال التربية الخاصة بشكل منهجي ومن خلال أدوات تحليلية.
4- تأهيل الكوادر البشرية القادرة على التواصل والإدارة بشكل فعًال كقادة ومسؤولين يسعون الى التطوير والاستفادة من وسائل التكنولوجيا الحديثة.
5- الاسهام في اعداد المواطن القادر على التفاعل الايجابي مع القضايا المعاصرة، المحافظ على الهوية الإسلامية، الممارس للفضائل المهنية، والقادر على التفكير والبحث والتعلم مدى الحياة.
4- الملامح التطويرية بالقسم:
يعمل قسم التربية الخاصة على التطوير المستمر للعمل الإداري والتعليمي والبحثي والمجتمعي، بشكل يتماشى مع رؤية الجامعة للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على النحو التالي:
- الجانب الإداري:
دعم الأعمال الإدارية للقسم مع تفعيل وتكوين اللجان وفق لوائح عمل واضحة، و إيجاد الية تضمن مشاركة الأعضاء.
- الجانب التعليمي:
- تطوير واستحداث أحد عشر مقرر اختياري / حر لطلبة البكالوريس في الجامعة واستحداث مقرر لغة الإشارة السعودية باعتباره أول مقرر يقدم في الجامعات السعودية.
ب) استحداث برنامجين نوعيين على مستوى الجامعات العربية: ماجستير الخدمات الانتقالية للأشخاص ذوي الإعاقة و ماجستير تعليم ودراسات الصم وضعاف السمع. (والعمل المستمر على تحسينها وتطويرها).
ج) تفعيل ممارسات الجودة في المواد العملية التعليمية.
د) إيجاد معايير واضحة لإسناد المقررات و الإشراف على الطلبة بحيث تساهم في رفع الجودة في مستوى المواد العملية التعليمية.
هـ) إتاحة الفرص لطلبة وخريجي القسم لبناء وصقل مهاراتهم التعليمية والقيادية بشكل مستمر.
- الجانب البحثي:
أ) إيجاد آلية فعالة لضمان مساهمة أعضاء القسم المستمرة في الأعمال البحثية ونشرها في أفضل المجلات العلمية (Web of Since – Scopus).
ب) تحقيق القسم مراكز متقدمة على مستوى الجامعات السعودية في البحث العلمي.
ج) اشراك الطلبة في المشاريع البحثية والنشر العلمي والمؤتمرات العلمية.
د)العمل على إيجاد الية لتفعيل توصيات الأبحاث العلمية الخاصة بأعضاء القسم للرفع من مستوى جودة حياة الأشخاص ذوي الاعاقة.
- الجانب المجتمعي:
أ) صناعة سفراء وعي للمجتمع من خلال طلبة المقررات الحرة/الاختيارية للطلبة في مختلف التخصصات في كل فصل دراسي.
ب) تفعيل الأيام العالمية المرتبطة بالأشخاص ذوي الإعاقة.
ج) عقد الشراكات الفعالة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.
د) المشاركة/تنظيم الملتقيات المرتبطة بتطوير ميدان الأشخاص ذوي الإعاقة.
هـ) إطلاق المبادرات المجتمعية النوعية.
5- الفعاليات
