1- التعريف بالقسم:
شهدت المملكة العربية السعودية في العقدين السابقين تطوراً نوعياً وكمياً في مجال التربية الخاصة، حيث واكب ذلك زيادة مطرده في الحاجة إلى معلمين ومعلمات متخصصين في التربية الخاصة، وعليه تم استحداث برنامج البكالوريوس في التربية الخاصة في مساري صعوبات التعلم والإعاقة الفكرية في العام الجامعي 1430-1431هـ، بهدف إعداد وتأهيل معلمي ومعلمات مؤهلين وذو كفاءة عالية في تربية وتعليم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة. ويتولى الإشراف على سير العملية التعليمية بالقسم نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين وذوي الكفاءة والخبرة في مجال التربية الخاصة، بالإضافة إلى عدد كبير من المبتعثين والمبتعثات إلى أعرق الجامعات العالمية المتميزة في مجال التربية الخاصة لمواصلة دراساتهم العليا.
2- كلمة رئيس القسم:
حرصت المملكة العربية السعودية على خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم في المجتمع، لذلك أتت رؤية المملكة 2030 لتعزز هذا المفهوم من خلال تقديم الخدمات اللازمة لتمكينهم في المجتمع ومنحهم كامل حقوقهم الطبية والاجتماعية والتعليمية والعملية. وهنا يأتي دور قسم التربية الخاصة بجامعة الأمير سطام في المساهمة في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز دورهم المجتمعي من خلال تأهيل وتدريب الكوادر المتخصصة، والعمل على الأبحاث والدراسات التي تلبي احتياجات ميدان الأشخاص ذوي الإعاقة. وبشكل خاص، يتميز القسم ببرنامج الخدمات الانتقالية لذوي الاعاقة الذي يعمل بشكل مباشر على تأهيل متخصصين في الميدان بحيث يساهمون في عملية انتقال الشخص ذوي الإعاقة من التعليم للعمل وفق أحدث الممارسات العالمية الفعالة، وأن يكون القسم بيت خبرة في الخدمات الانتقالية بكوادره المميزة وبمشاريعه النوعية. لذلك، يعمل القسم من خلال برامجه المتنوعة على تحقيق أهدافه التي تتماشى مع أهداف ورؤية الجامعة للمساهمة في تحقيق رؤية الوطن 2030.
رئيس قسم التربية الخاصة
د. فيصل بن محمد القريني
3- الرؤية والرسالة والأهداف:
الرؤية :
التميز والريادة والمرجعية في إعداد الكوادر المتخصصة في مجال التربية الخاصة، وتلبية احتياجات سوق العمل.
الرسالة :
إعداد الكوادر المتخصصة أكاديمياً وبحثيا وتربوياً ومهنياً يمتلكون مهارات عملية وكفاءة عالية في تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم بما يسهم في خدمة المجتمع وذلك وفق تطورات العلم في هذا المجال.
الأهداف :
1- إعداد كوادر تربوية متميزة تمتلك المهارات المهنية اللازمة لتعليم وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة.
2- إعداد متخصصين من ذوي الكفاءة قادرين على فهم وممارسة المبادئ العلمية في مجال التربية الخاصة
3- إعداد مهنيين يمتلكون المهارات اللازمة للإبداع في حل المشكلات التي تواجه العاملين في مجال التربية الخاصة بشكل منهجي ومن خلال أدوات تحليلية.
4- تأهيل الكوادر البشرية القادرة على التواصل والإدارة بشكل فعًال كقادة ومسؤولين يسعون الى التطوير والاستفادة من وسائل التكنولوجيا الحديثة.
5- الاسهام في اعداد المواطن القادر على التفاعل الايجابي مع القضايا المعاصرة، المحافظ على الهوية الإسلامية، الممارس للفضائل المهنية، والقادر على التفكير والبحث والتعلم مدى الحياة.
4- الملامح التطويرية بالقسم:
يعمل قسم التربية الخاصة على التطوير المستمر للعمل الإداري والتعليمي والبحثي والمجتمعي، بشكل يتماشى مع رؤية الجامعة للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على النحو التالي:
- الجانب الإداري:
دعم الأعمال الإدارية للقسم مع تفعيل وتكوين اللجان وفق لوائح عمل واضحة، و إيجاد الية تضمن مشاركة الأعضاء.
- الجانب التعليمي:
- تطوير واستحداث أحد عشر مقرر اختياري / حر لطلبة البكالوريس في الجامعة واستحداث مقرر لغة الإشارة السعودية باعتباره أول مقرر يقدم في الجامعات السعودية.
ب) استحداث برنامجين نوعيين على مستوى الجامعات العربية: ماجستير الخدمات الانتقالية للأشخاص ذوي الإعاقة و ماجستير تعليم ودراسات الصم وضعاف السمع. (والعمل المستمر على تحسينها وتطويرها).
ج) تفعيل ممارسات الجودة في المواد العملية التعليمية.
د) إيجاد معايير واضحة لإسناد المقررات و الإشراف على الطلبة بحيث تساهم في رفع الجودة في مستوى المواد العملية التعليمية.
هـ) إتاحة الفرص لطلبة وخريجي القسم لبناء وصقل مهاراتهم التعليمية والقيادية بشكل مستمر.
- الجانب البحثي:
أ) إيجاد آلية فعالة لضمان مساهمة أعضاء القسم المستمرة في الأعمال البحثية ونشرها في أفضل المجلات العلمية (Web of Since – Scopus).
ب) تحقيق القسم مراكز متقدمة على مستوى الجامعات السعودية في البحث العلمي.
ج) اشراك الطلبة في المشاريع البحثية والنشر العلمي والمؤتمرات العلمية.
د)العمل على إيجاد الية لتفعيل توصيات الأبحاث العلمية الخاصة بأعضاء القسم للرفع من مستوى جودة حياة الأشخاص ذوي الاعاقة.
- الجانب المجتمعي:
أ) صناعة سفراء وعي للمجتمع من خلال طلبة المقررات الحرة/الاختيارية للطلبة في مختلف التخصصات في كل فصل دراسي.
ب) تفعيل الأيام العالمية المرتبطة بالأشخاص ذوي الإعاقة.
ج) عقد الشراكات الفعالة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.
د) المشاركة/تنظيم الملتقيات المرتبطة بتطوير ميدان الأشخاص ذوي الإعاقة.
هـ) إطلاق المبادرات المجتمعية النوعية.
5- الفعاليات