يعمل قسم التربية الخاصة على التطوير المستمر للعمل الإداري والتعليمي والبحثي والمجتمعي، بشكل يتماشى مع رؤية الجامعة للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على النحو التالي:
- الجانب الإداري:
دعم الأعمال الإدارية للقسم مع تفعيل وتكوين اللجان وفق لوائح عمل واضحة، و إيجاد الية تضمن مشاركة الأعضاء.
- الجانب التعليمي:
- تطوير واستحداث أحد عشر مقرر اختياري / حر لطلبة البكالوريس في الجامعة واستحداث مقرر لغة الإشارة السعودية باعتباره أول مقرر يقدم في الجامعات السعودية.
ب) استحداث برنامجين نوعيين على مستوى الجامعات العربية: ماجستير الخدمات الانتقالية للأشخاص ذوي الإعاقة و ماجستير تعليم ودراسات الصم وضعاف السمع. (والعمل المستمر على تحسينها وتطويرها).
ج) تفعيل ممارسات الجودة في المواد العملية التعليمية.
د) إيجاد معايير واضحة لإسناد المقررات و الإشراف على الطلبة بحيث تساهم في رفع الجودة في مستوى المواد العملية التعليمية.
هـ) إتاحة الفرص لطلبة وخريجي القسم لبناء وصقل مهاراتهم التعليمية والقيادية بشكل مستمر.
- الجانب البحثي:
أ) إيجاد آلية فعالة لضمان مساهمة أعضاء القسم المستمرة في الأعمال البحثية ونشرها في أفضل المجلات العلمية (Web of Since – Scopus).
ب) تحقيق القسم مراكز متقدمة على مستوى الجامعات السعودية في البحث العلمي.
ج) اشراك الطلبة في المشاريع البحثية والنشر العلمي والمؤتمرات العلمية.
د)العمل على إيجاد الية لتفعيل توصيات الأبحاث العلمية الخاصة بأعضاء القسم للرفع من مستوى جودة حياة الأشخاص ذوي الاعاقة.
- الجانب المجتمعي:
أ) صناعة سفراء وعي للمجتمع من خلال طلبة المقررات الحرة/الاختيارية للطلبة في مختلف التخصصات في كل فصل دراسي.
ب) تفعيل الأيام العالمية المرتبطة بالأشخاص ذوي الإعاقة.
ج) عقد الشراكات الفعالة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.
د) المشاركة/تنظيم الملتقيات المرتبطة بتطوير ميدان الأشخاص ذوي الإعاقة.
هـ) إطلاق المبادرات المجتمعية النوعية.